الرئيسية - خمسة - خمسة من أشد الحدود خطورة في العالم (الجزء الثاني)
خمسة من أشد الحدود خطورة في العالم (الجزء الثاني)
خمسة من أشد الحدود خطورة في العالم (الجزء الثاني)

خمسة من أشد الحدود خطورة في العالم (الجزء الثاني)

كما عرضنا في المقال السابق بعض حدود الدول المضطربة، نستكمل عرض نستكمل عرض الحدود الخمسة لدول آخرى والتي تعتبر من أشد الحدود خطورة في العالم. وهناك بالطبع مناطق أخرى مضطربة لا مجال هنا لذكرها لكن نجد أن أحداث العنف تتزايد في البلدان الفقيرة والمضطربة أو التي لها تاريخ حربي مع الدولة المجاورة.

1. الحدود بين الهند وبنغلاديش

2500 ميل من الحدود المشتركة بين الهند وبنغلاديش قُتل عندها حوالي ألف بنجلاديشي حاولوا تعدي الحدود في العشر سنوات الأخيرة، وهو خامس أطول خط حدود في العالم. بنغلاديش استقلت عن باكستان الغربية بعد حرب دامية في 1971 بمساعدة الهند بعد قتل أكثر من مليون شخص وانهيار الاقتصاد والبنية التحتية، ومازالت الدولة تحاول أن تتعافى من وقتها. بدأت الهند في إقامة سياج حدودي منذ 25 عام ومن المفترض أن يكتمل هذا العام بدعوى أن تحمي نفسها من مخاطر دولة بنغلاديش الفقيرة كالإرهاب وسرقة فرص العمل من المهاجريين غير الشرعيين وأزمة لاجئين محتملة.

الحدود بين الهند وبنغلاديش

الحدود بين الهند وبنغلاديش

[divide]

2. الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

حدود تمتد لـ150 ميل يقف عندها حوالي 2 مليون جندي بالإضافة إلى أسلحة كوريا الشمالية النووية. التوترات مرتفعة بين البلدين حيث في يونيو 2010 قام الجنود الكوريون الجنوبيون بإطلاق النار على طائرة تجارية من كوريا الجنوبية تحلق بالقرب من الحدود متصورين أنها طائرة مقاتلة شمال كورية. وقد اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بالتحالف لإطاحة حكومة كوريا الشمالية الشيوعية وهددت بحرب واسعة النطاق إذا تم استفزازها أكثر من ذلك.

الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

الحدود بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية

[divide]

3. الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن

900 ميل طول الحدود التي تفصل ما بين المملكة العربية السعودية واليمن جاورها المتمردين الحوثيين في شمال اليمن وتنظيم القاعدة واحتمالات لهجرة أعداد كبيرة بسبب الاضطرابات الحالية في اليمن. بعد حرب قصيرة بين المتمردين اليمنيين والجيش السعودي في 2009، شرعت الرياض في استكمال شبكة الأسوار التي بدأت في بناءها في 2003، وقد أثار هذا القتال العنيف الإنذار باحتمالية مساندة إيران للمتمردين الحوثيين في اليمن من الشيعة الزيديين. وتقول السعودية أن الجدار ضروري لحمايتها من تنظيم القاعدة والمهاجريين غير الشرعيين وتهريب المخدرات والأسلحة وبالطبع الحوثيين.

الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن

الحدود بين المملكة العربية السعودية واليمن

[divide]

4. الحدود بين الصين وكوريا الشمالية

لمسافة 880 ميل تمتد الحدود ما بين الصين وكوريا الشمالية وهناك أزمة لاجئين كبيرة بسبب عدم استقرار الأوضاع في كوريا الشمالية. البلدين تحظيان بعلاقة جيدة منذ سنين لكن أزمة اللاجئين المتزايدة تشدد من إجراءات الحراسة وتبني أسوار على الحدود وقد حاول بالفعل عدد يتراوح بين 100 ألف إلى 300 ألف دخول الصين في المجاعة الكبرى لكوريا الشمالية. وتزداد أزمة اللاجئين مع حاجة حوالي 6 مليون مواطن كوري في 2010 إلى مساعدات غذائية عاجلة وتعرض البلاد لأزمة زراعية تعتبر الأشد منذ 60 عاماً.

الحدود بين الصين وكوريا الشمالية

الحدود بين الصين وكوريا الشمالية

[divide]

5. الحدود بين إسرائيل وسوريا

خطوط طولها قصير، فهي تمتد فقط لخمسين ميل لكن عدم استقرار الأوضاع في سوريا يثير مخاوف بأحداث عنف مع إسرائيل على الحدود لتحويل الأنظار عن الأحداث الداخلية السورية ومشاكل النظام السوري. لقد كان خط الحدود هادئاً لمدة 37 عام، لكن محاولات السوريون والفلسطينيون العبور إلى مرتفعات الجولان في ذكرى النكبة 2011 دفع الجنود الإسرائيليون إلى قتل 4 أشخاص وإصابة العشرات وتجددت الاشتباكات في ذكرى حرب الستة أيام وتجدد قتل السوريون، كما أن حالة الفوضى التي تعيشها سوريا الآن من شأنها أن تغير المقاييس.

الحدود بين إسرائيل وسوريا

الحدود بين إسرائيل وسوريا

[divide style=”3″] على النقيض تماماً، هناك حدود ليست أكثر من خط ملون على الأرض مثل تلك التي بين بلجيكا وهولندا، تبدو تلك الحدود في منتهى الأمان وتدل على التحضر. ونتمنى أن تتخلص كل تلك الدول من الاضطرابات الأمنية سواء الداخلية أو على الحدود لتلتفت إلى جهود التقدم والتحضر.

 

Faster WordPress Hosting

عن غادة عصام