الرئيسية - خمسة - 5 طرق للتخلص من الاحتباس الحراري
5 طرق للتخلص من الاحتباس الحراري
5 طرق للتخلص من الاحتباس الحراري

5 طرق للتخلص من الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري ظاهرة سمع عنها الكثير منا وربما كان البعض لا يعلم ماهي هذه الظاهرة. الاحتباس الحراري بالمعنى المبسط كالاتي :
تحيط بالكرة الارضية طبقة من الغازات وهي نفاذة لاشعة الشمس ومغلقة فى نفس الوقت امام الاشعاعات التى تخرج من الكرة الارضية ولولا هذه الاشعاعات لكانت درجة حرارة الكرة الارضية قد وصلت الى 18 درجة تحت الصفر , وبعد انطلاق الثورة الصناعية واستخدام الغاز الطبيعي  والفحم وغيرها من مصادر الطاقة بدأت كميات كبيرة من الغازات مثل الميثان تنطلق الى الغلاف الجوي.
ربما لن تكون قادر على التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري او القضاء على التلوث ولكن هناك طرق بسيطة ان قمت بفعلها كل يوم ستقدم الكثير من اجل القضاء على هذه الظاهرة وتحقيق الهدف المطلوب . بمجرد اعادة التفكير فى كمية الطاقة التى تستخدمها والموارد الطبيعية التى تستهلكها ستكون الصورة واضحة امامك وحتى لو قدمت الشيء البسيط خير لك من ان لا تفعل شيئا , هناك خمسة اشياء بسيطة يمكنك من خلالها الحفاظ على كوكبك والمساعدة على التخلص من الاحتباس الحراري في اقل من 30 دقيقة :

1. التقليل من قيادتك للسيارة

كل مرة تترك سيارتك بالمنزل ستساهم في التقليل من حجم تلوث الهواء وتقليل الانبعاثات الغازية , لماذا لا تقوم بركوب دراجة للرحلات القصيرة او بركوب مواصلات للمسافات البعيدة ؟؟ , خلال 30 دقيقة يستطيع الشخص ان يمشى ميلا او اكثر , ولقد اثبتت الابحاث ان الاشخاص الذين يستخدمون المواصلات العامة صحتهم افضل من هؤلاء الذين لا يستخدمونها وان العائلات الذين يستخدمون المواصلات العامة يوفرون من نفقاتهم السنوية افضل بكثير من هؤلاء الذين لا يستخدمونها , هذا لا يعني ان لا تستخدم سيارتك على الاطلاق او تقوم بشراءها والاحتفاظ بها كتحفة بجراج منزلك بل على العكس ان كنت مضطرا لركوب سيارتك فلابد وان تكون المحافظة على البيئة هي من اولوياتك .

2. اكل الخضروات

التقليل من اكل اللحوم مع زيادة الفواكه والخضروات في الوجبات اليومية من الممكن ان تساعد كثيرا فى الحفاظ على البيئة اكثر مما يتخيله الشخص حيث ان تربية الحيوانات من اجل الغذاء تزيد من انبعاثات الغازات وخصوصا غاز الميثان وتساهم بقدر كبير فى زيادة ظاهرة لتخلص من الاحتباس الحراري , وهل تعلم ان الابحاث اثبتت ان اللجوء الى عمل ريجيم والاعتماد اكثر على النباتات يساهم فى التقليل من هذه الظاهرة اكثر من صناعة سيارة تعمل بالكهرباء . تربية الحيوانات من اجل الغذاء تقوم باستغلال كميات كبيرة من المياه والاراضى الزراعية حيث تساهم الانبعاثات الناجمة عن انتاج اللحوم بحوالى 18% من حجم الانبعاثات الحرارية فى العالم فى حين ان المواصلات تساهم بنسبة 13% فقط.

3. استخدام الشنط المعدة للاستخدام اكثر من مرة

انتاج الشنط البلاستيك يعتمد على الكثير من الموارد الطبيعية التى تؤدي بطبيعة الحال الى زيادة حجم النفايات التى تفسد الاراضى الزراعية وتسد الممرات المائية , يتم استخدام اكثر من تريليون شنطة بلاستيك سنويا فى كل العالم والقاءها بالنفايات وبعد ذلك يتم حرق الكثير منها مما يؤدى الى زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري , لذلك لابد من اللجوء الى استخدام الشنط المصنوعة من مواد غير ضارة بالبيئة اثناء الانتاج ويمكن استخدامها اكثر من مرة بالتالي يمكن توفير الموارد الطبيعية ووضعها في تصنيع اشياء اخرى افضل من مجرد صناعة شنط بلاستيكية وورقية .

4. تغيير لمبات الانارة

اصبح الاتجاه السائد الان هو استخدام اللمبات التي تعرف باسم ( الليد ) وهي لمبات تمتاز انها تساهم بقدر كبير فى توفير الطاقة المستخدمة فى اللمبات العادية كما انها تمتاز بطول عمرها الافتراضي , كما ان حجم كمية السخونة التي تصدرها اللمبات الليد اقل بنسبة 75 % من كمية السخونة التي تصدرها اللمبات العادية , ولقد اثبتت الابحاث انه ان قام كل منزل بتغيير واحدة من اللمبات العادية باخرى ( ليد ) سيساعد ذلك فى التقليل من الانبعاثات الحرارية بنسبة 90 بليون باوند مما يوازى حوالى 7.5 مليون سيارة قد تم ازالتهم من على الطريق.

5. ادفع فاتورتك اون لاين

بدأت الكثير من المصالح والهيئات الحكومية الان باصدر الفواتير اون لاين ويمكن السداد ايضا اون لاين ولم تعد تعتمد على الاوراق او الشيكات او الاحتفاظ بها داخل الملفات , عند دفعك للفاتورة اون لاين ستوفر الوقت والمال وايضا المصاريف الادارية لهذه الشركات وبالتالى تكون هذه الشركات تجنبت تراكم كمية الفواتير لديها وبعد ذلك تضطر الى اللجوء الى التخلص منها.

 

>Booking.com

عن محمد التهامى