الرئيسية - نساء ورجال - الرجال و النساء و النكات !!
الرجال و النساء و النكات !!
الرجال و النساء و النكات !!

الرجال و النساء و النكات !!

سمعت اخر نكتة ؟

نحن سنتحدث الان عن مجال او ساحة احتكرها الرجل بامتياز ولا تدخل المرأة هذا المجال الا مواربة وباستثناء يذكر في الكتب من النوادر. النكتة وسيلة لاضحاك الاخرون واسعادهم وهي ايضا وسيلة لجذب الانتباه والتركيز على المتحدث والقائل للنكتة. ولان الرجل يميل الي المركز والاهتمام ويحب لذة التأثير ولو بالضحك على الاخرين فتجد مجتمع الرجال مهتم جدا بأخر النكات وانا اعرف اشخاص تداوم على البحث في مواقع الانترنت لتعرف اخر النكات الشهيرة لينشروها على صفحتهم على الفيس بوك فتأتي لهم باللايك والاعجاب من كل الاصدقاء. وكتب في هذا سابقا خبير التنمية البشرية الراحل ابراهيم الفقي وتحدث عن لذة الانتصار بالحصول على “اللايك” من الاصدقاء على الفيس بوك.

هل تنكت المرأة؟

المرأة اقل جرأة على المجازفة بالقاء النكات امام الاخرين ولكن على صفحات الفيس بوك فلا مانع من نشر النكات والقفشات الظريفة والتي كل ما تحتاجه هو ضغطات على الماوس الخاص بجهاز كمبيوتر, ولكن في الواقع الحياتي المعاش المرأة تتردد كثيرا في القاء النكات ولو تجرأت فأمام اصدقائها المقربين ويكون على الاغلب حديث كوميدي تسخر فيه من نفسها ومن افعالها هي. المرأة لا تهتم بالسخرية من نفسها ومن افعالها ولا تجد حرج في ذلك , ويؤكد عالم النفس جوتاثينبوم في كتابه حقائق عن الرجل والمرأة :

ان التقليل من الذات هو احد اهم اسباب الاختلاف بين فكاهة الرجل والمرأة.

وتقول ماري روبرتس:

الرجال يحبون النكات على الاخرين لكن النساء الفكاهيات فتحب النكات على انفسهن.

النكات عند الرجل والمرأة

تصنف كارول ميتشل خبيرة علم الاجتماع في دراستها حول اسلوب قول النكتة عند الرجل والمرأة ووجدت مايلي:

  1. • الرجل يميل اكثر الى القاء نكات هجومية وعدائية ومليئة بالسباب والشتائم احيانا.
  2. • الرجال اكثر قولا للنكات الجنسية والبذيئة والعنصرية والدينية من المرأة.
  3. • النكات عند المرأة اقصر من النكات عند الرجل.
  4. • الرجال يفضلون جلسات السمر للتنافس في القاء النكات .
  5. • الرجال يفضلون القاء النكات على اكبر عدد ممكن.
  6. • كلا الجنسين يفضلون القاء النكات على امثالهم لتجنب الفهم الخطأ.
  7. • تحول المرأة النكات لحديث ودي.
  8. • الرجل اكثر مهارة بتكنيك القاء النكتة.

حقائق عن المتغيرات

  • تتزايد ميول النساء للفكاهة والقاء النكات في عالم اليوم اكثر حيث ذكرت مجلة التايم الشهيرة ان نسبة دخول النساء لمنافسات تقديم الفكاهة في احد الملاهي زاد من 2% منذ عشر سنوات الي 20% في العام 2000 ثم تزايد الي 34% في عام 2010.
  • في استطلاع للرأي من قبل مجلة علم النفس اليوم كان السؤال “هل اطرف شخص تعرفه رجلا ام امرأة؟” كانت النتيجة ان 83% من الرجال و68% من النساء ذكروا ان اطرف شخص عرفوه كان رجلا.
>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.