الرئيسية - الحب والزواج - الشخير والعلاقة الزوجية … كيف تنام نوما هادئا؟
الشخير والعلاقة الزوجية ... كيف تنام نوما هادئا؟
الشخير والعلاقة الزوجية ... كيف تنام نوما هادئا؟

الشخير والعلاقة الزوجية … كيف تنام نوما هادئا؟

يصاب بعض الناس بالشخير ولا يقتصر على الزوج أو الزوجة بل يصيب الأبناء الصغار والكبار في السن,فالشخير أثناء النوم مزعج وسواء للمصاب به أو للموجودين معه ولذلك قد يؤدي الى انزعاج الموجودين وفي النهاية الشخير قد يؤدي الى مشكلات اجتماعية بين أفراد الأسرة وخاصة بين الزوجين وقد يؤدي بينهما الى الطلاق وعافى الله الجميع.

ما الشخير ؟

انه الصوت المميز والعالي الذي يحدث عند البعض نتيجة التنفس ودخول الهواء وخروجه مما يؤدي الى احداث خلخلة وذبذبة في سقف الحلق ومؤخرة اللسان والأنسجة القريبة منها, حيث تكون هذه الأنسجة في حالة استرخاء تام خلال النوم, فخلال دخول الهواء وخروجه من الفم والأنف يحدث اهتزاز في تلك الأنسجة فيخرج هذا الصوت المزعج المسمى بالشخير, ويحتوي البلعوم على مجرى التنفس والجزء الأكبر من البلعوم تقل فيه الدعامات العظمية أو الصلبة من أجل الحفاظ على مجرى التنفس ولذلك يتم الاعتماد على بعض العضلات الموجودة للحفاظ على مجرى التنفس..ولكن لماذا يحدث الشخير؟ انه يحدث نتيجة ضيق في مجرى التنفس في الأنسجة…وعند الكبار أسبابه اضطراب في النوم وأحيانا يتوقف التنفس لفترات وهذا حسب حالة المريض وقد يؤدي الى اختناق المريض.

أسباب الشخير

زيادة الوزن وقصر الرقبة, وانحراف الوتيرة في الأنف وتضخم القرنيات الأنفية,وتضخم اللسان, وتشوهات الفكين, وعيوب خلقية كاعوجاج الحاجز الأنفي, تناول العشاء في وقت متأخر من الليل, والنوم على الفراش بشكل غير مريح.

كيف تنام نوما هادئا؟

اعداد جدول للنوم والالتزام به لمدة سبعة أيام, اذا كان بالامكان تخصيص غرفة للنوم وتفريغها من أجهزة التلفاز والستريو والطعام أيضا, وتناول وجبة خفيفة قبل النوم بساعتين, والابتعاد عن تناول المواد المنبهة والتي تحتوي على الكافيين ومواد أخرى كالدخان لاحتوائه على النيكوتين, ممارسة الرياضة قبل النوم بثلاث ساعات, أن يتجنب الانسان النوم أثناء النهار, عدم ارغام نفسك على النوم.

علاج الشخير

الشخير يسبب الكثير من المشاكل الزوجية والسعادة الزوجية على سبيل المثال يجعل الزوج ينام في مكان أخر بعيد عن الزوجة بعد انتهاء المعاشرة الجنسية, ويحرم لذة النوم في احضان الزوجة, وللتخلص من الشخير عليك الذهاب للطبيب واجراء الفحوصات السريرية والشعاعية وأخذ الدواء المناسب, وانقاص الوزن, واجراء عمليات جراحية للوتيرة الأنفية واللحميات الأنفية, واستئصال اللوزتين اذا قرر الطبيب ذلك وكان هو الحل المناسب, التوقف عن التدخين اذا كان الشخص يدخن, والتوقف عن شرب الكحول, وممارسة الرياضة, والتجنب النوم على الظهر,والنوم على فراش صلب, وشرب المهدئات الطبيعية قبل النوم.

طرائف على الشخير

كان ولي عهد بريطانيا الأمير وليام تشارلز برفقة زوجته السابقة (ديانا) في زيارة لضحايا الفيضانات في مقاطعة ويلز وخلال حديثه مع بعض المتضررين من الفيضانات اشتكى له أحد المنكوبين من الفيضانات بأن شخيره بسبب التعب والارهاق يسبب له متاعب مع زوجته فرد عليه الأمير وليام بأنه يعاني من الأزمة نفسها ونصحه بطريقتين حتى يوقف شخيره في الليل حتى لايسبب له متاعب مع زوجته فالطريقة الأولى أن يضع في أنف زوجته معجون أسنان وأما الطريقة الثانية فأن يأكل الزوج بصلة مسلوقة قبل ذهابه للنوم, وقامت احدى الصحف بالتعليق على نصيحة الأمير وليام وقدمت له نصيحة ثالثة وذلك بأن ينام على المقعد في الصالون ويترك غرفة النوم للزوجة.

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

13 + ثلاثة عشر =