الرئيسية - السلطة والمال - أساسيات في تحديد الأهداف لتحقيق أفضل النتائج في حياتك
أساسيات في تحديد الأهداف لتحقيق أفضل النتائج في حياتك
أساسيات في تحديد الأهداف لتحقيق أفضل النتائج في حياتك

أساسيات في تحديد الأهداف لتحقيق أفضل النتائج في حياتك

إن الأسس في وضع هدف معين هو سر معروف فقط لدى كبار الرياضيين, رجال وسيدات الأعمال الناجحين وجميع المتفوقين في شتى المجالات المختلفة. إن أساسيات تحديد الأهداف توجب عليك التحضير والتركيز على المدى القصير والطويل معا. هذه الأساسيات تساعدك على التركيز على اكتساب المعرفة اللازمة وتوجهك إلى التخطيط السليم لتنظيم وقتك والإمكانيات المتوفرة لك لتحقيق أفضل النتائج في حياتك.

تحديد الأهداف

إن وضع أهداف واضحة المعالم سواء كانت قصيرة أو طويلة المدى يمكنك من قياس التقدم المحرز وتحقيق الرضا التام عن النفس عند الوصول إلى الأهداف المرجوة. إن مراقبة وقياس تقدمك تجاه تحقيق أهدافك يمكنك من أن ترى وتقيم المراحل المنجزة والإعداد لما تبقى من مراحل لبلوغ أهدافك النهائية. بهذه الطريقة ستتغلب على الشعور بالإحباط وطول المسافة والبعد عن تحقيق الهدف المرجو. ستزيد ثقتك بنفسك وأيضا مستواك وكفاءتك حيث ستكون أكثر وعيا وعلما بقدراتك وإمكانياتك لإكمال الطريق وتحقيق أهدافك.

إن أساسيات إعدادات و تحديد الأهداف تفرض عليك أن تعلم بدقة ما تريد أن تفعله في حياتك وبالتالي ما هي الأهداف القصيرة والطويلة المدى التي يتوجب عليك تعيينها وتسطيرها. ثم بعد ذلك عليك بتفكيك كل هدف من هذه الأهداف إلى أهداف أصغر يمكن التحكم بها والتي يجب عليك أن تكملها تباعا و بطريقتك الخاصة لغاية تحقيق الأهداف الكبرى في حياتك.

المبادرة إلى إنجاز الأهداف

بمجرد تحديدك لقائمة أهدافك الكبرى وكذا الأهداف القصيرة والطويلة المدى لا تضيع الوقت واشرع بالعمل وبادر إلى تحقيقها. وأفضل طريقة للحصول على هذه القائمة هي بأن تحدد مجموعة من الأهداف اليومية والأسبوعية. بهذه الطريقة سوف تكون كل الأعمال التي تقوم بها دائما تصب في اتجاه تحقيق أهدافك الأساسية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. كل يوم يطلع عليك سيعطيك فرصة جديدة لتحقيق هدف معين مما يتيح لك الإحساس بشعور الإنجاز.

أهداف متعددة وتشمل جميع الجوانب

تحديد الأهداف لا يعني بالضرورة الأمور المتعلقة بالعمل فقط , بل يشمل جميع جوانب الحياة سواء العملية منها أو الدراسية أو العائلية. لهذا لا ينبغي عليك التركيز على جانب معين ولكن يجب عليك أن تكون أهدافك متعددة وتشمل جميع الجوانب, فعلى سبيل المثال لا تنسى أن تحدد متى تود الزواج, هل تود ذلك في سن مبكرة أم هو ليس على رأس أولوياتك.

مجموعة أهداف

لبدء تحقيق أهداف حياتك، عليك أولا أن تضع خطة أهداف طويلة المدى , ربع قرن مثلا, ثم قم بكسرها وتفكيكها إلى مجموعة أهداف أساسية أصغر ذات مدى 5 سنوات, ثم قم مجددا بتفكيك كل هدف من هذه الأهداف الأساسية إلى أهداف أصغر ذات مدى سنة واحدة , ثم 6 أشهر , ثم خطط أهداف شهرية، ثم أسبوعية، و أخيرا يومية. قم إذن بإنشاء لائحة بالأمور اليومية التي يجب عليك القيام بها. راجع الخطط الخاصة بك باستمرار و كن دائما على استعداد لحالات الطوارئ.

إن أساسيات إعدادات وتحديد الأهداف ليس بالأمر الصعب إذا ما مارستها وتعودت على جعلها جزءا من حياتك.

>Booking.com

عن يوسف عادل

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

واحد × واحد =