الرئيسية - الصحة والحياة - الأطعمة التي تساعد على رفع مستوى الذكاء و تنشيط الذاكرة
الأطعمة التي تساعد على رفع مستوى الذكاء و تنشيط الذاكرة
الأطعمة التي تساعد على رفع مستوى الذكاء و تنشيط الذاكرة

الأطعمة التي تساعد على رفع مستوى الذكاء و تنشيط الذاكرة

كشفت الدراسات أن الدماغ يحتاج إلى مواد غذائية ضرورية ليعمل بصورة جيدة ، فالدماغ لا يتوقف عن العمل ، بالليل أو النهار ،أثناء العمل أو الراحة . لذا ، يحتاج إلى غذاء بصورة مستمرة. و أليكم أفضل أنواع الأطعمة التي تحسن من مستوى أداء الدماغ و تساعد على رفع مستوى الذكاء و الأداء الفكرى و تنشيط الذاكرة .

  • الأسماك دور مهم في تنشيط الذاكرة ….

تعتبر الأسماك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور ، و التي تكمن أهميتها في بناء الأسنان و العظام و الدم ، و هو مصدر مهم للكالسيوم ، و يحتوى أيضاً على فيتامين (أ) و (د) الموجود فى كبد السمك . و يعمل الفسفور الموجود في الأسماك و خاصة السردين على تنشيط الذاكرة . و لذا يُنصح أن يكون السمك من أساس التغذية فى البيت و تناوله ثلاث مرات أسبوعياً.

  • تناول القليل من الشوكولاتة …..

خبراء دراسة الذاكرة ينصحون بقليل من الشوكولاتة و النسكافيه يومياً فهما يساعدانك على تذكر المعلومات بصورة أفضل بشرط اختيار النوع الصحيح منهما. فمادة الفلافانول الموجودة بالشوكولاتة تُحفز تدفق الدم نحو الدماغ فتُنشط مراكز القوى في المخ ، و يفرز الجسم مورفين داخلي يؤدي لشعور الشخص بالسعادة و قوة الإدارك و تنشيط الذاكرة .

  • الخبز ضرورى يومياً …..

كشفت الأبحاث و الدراسات العلمية عن فائدة قصوى للخبز ، حيث أكدت أنه مفيد للعقل إذ يكسبه قوة الذاكرة ، و يساعد الإنسان على الهدوء. فالخبز يحتوى على سكريات بطيئة ضرورية للدماغ لأن الدماغ يستهلك لوحده 50 فى المئة تقريباً من طعامنا اليومى ، لذا يُنصح بتناول الخبز بمختلف أنواعه حتى و لو كان ضد الرجيم .

  • الكيوي و البرتقال غني بالفيتامينات ….

الكيوي و عصير البرتقال من الفواكه الغنية بالفيتامينات ، إذ إن حبة الكيوي الواحدة تغطي 100 فى المئة تقريباً من احتياجتنا اليومية إلى فيتامين “سي” ، و لذا ينصح خبراء التغذية الطلبة بأن يبدؤوا يومهم بتناول هذه الفواكه فهي توفر لهم الطاقة و تؤدي إلى تنشيط الذاكرة الخاصة بهم خاصةً خلال أيام الأمتحانات.

  • السبانخ تحمي خلايا المخ ……

أفادت دراسة حديثة أيضاً بأن السبانخ تقوي الذاكرة و تحمي خلايا المخ ،و خاصةً لدى الأفراد التى تزيد هذه المشكلة لديهم مع التقدم في العمر و أشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الخضروات بشكل يومي و مستمر ، مثل السبانخ ، كان انخفاض الذاكرة لديهم اقل بنسبة 40% ، كما انها ساهمت في تنشيط الذاكرة .

  • تناول الخوخ كل مساء …..

تساعد فاكهة الخوخ على محاربة الإجهاد و ضمور العضلات و ضعف الذاكرة ، لأحتوائها على نسبة مهمة من البوتاسيوم. و ينصح بتناول حبتين أو ثلاث حبات من الخوخ كل مساء.

  • البيض مقوى للذاكرة ….

البيض من أهم مصادر البروتين الحيوانى لما يحتويه من الدهون و الفيتامينات كفيتامين (أ) و (بى12) و غيرهما ، فالبيض يعمل على تحسين و تقوية الذاكرة و أيضاً تغذية المخ ، و ذلك لأحتوائه على الكوليين الأساسى و الليسيتين ، و هما عنصرين غذائيين ضرورين للذاكرة.[clear] بطبيعة الحال هناك عدد كبير من الأغذية المفيدة أيضاً لتنشيط الذاكرة ، و منها البروكلي ، و الجوز ، و الفراولة و غيرها. و بإدراجنا هذه الأطعمة المفيدة ضمن برنامجنا الغذائي ، سيمكننا محاربة ظاهرة فقدان الذاكرة و نساعد أدمغتنا على التذكر.

 

>Booking.com

عن إيمان محمد