الرئيسية - أسلوب حياة - معدات كبيرة وثقيلة جداً : لائحة اكبر الماكينات في العالم
اكبر الماكينات في العالم

معدات كبيرة وثقيلة جداً : لائحة اكبر الماكينات في العالم

رغم أنه يبدو أن العلم والتكنولوجيا الحديثة تسعى وتعمل على تصغير الاشياء، ولكن عندما يتعلق الأمر بفتح أسرار الكون واعماق الارض والبحار والمحيطات، حينها يتجه العلم والتكنولوجيا الى تكبير الاشياء بضخامة. تعالوا نلفي نظرة على اكبر الماكينات حول العالم وهي كبيرة بشكل رهيب ونرى ما توصل اليه المهندسين والعلماء :

لائحة اكبر الماكينات في العالم

أكبر ماكنة شاحنة على وجه الأرض: LIEBHERR T 282B 

يطلق عليها الوحش  Liebherr T 282B هو شاحنة تفريغ  الاضخم على وجه الارض فقد صممت في عام 2004 من قبل الشركة المصنعة الألمانية وأصبحت أكبر ماكنة شاحنة في العالم. وقد كان الدافع وراء هذا النموذج هو الوصول الى مستوى ماكنة أعلى من 10.5 طن،  محرك ديزل 90لتر، وقدرة3650 حصان ويبلغ وزن هذه الماكنةوهي فارغة  203 طن؛ وتبلغ سعتها القصوى 365 طن؛بينما يصل الحد الأقصى لوزن التشغيل الى  592 طن ،وقد وصل طول الماكنة الى 14.5 مترا ،وقاعدة عجلاتها  الى 6.6 متر ،في حين لم تبلغ السرعة القصوى للماكنة سوى40 ميلا في الساعة . وكانت تكلفتها حوالي 3.5 مليون دولار

 LIEBHERR T 282B : أكبر ماكنة شاحنة- على وجه الأرض

LIEBHERR T 282B : أكبر ماكنة شاحنة- على وجه الأرض ( مصدر الصورة liebherr-club.com)

أكبر ماكنة حفر في العالم : Bagger 288 باجر 288   

هذه الماكنة هي أكبر ماكنة حفر في العالم. هي مبنية على شكل حفارة بعجلات اسمها باجر 288حفارة مصنوعة من قبل شركة كروب الألمانية. وهي أكبر ماكنة مجنزرة في العالم وزنها حوالي 13500 طن. ومع ذلك  فهو مدعوم  من مصدر خارجي ويوصف بأنه آلة التعدين التي يمكن نقلها .
تتميز بابعاد كبيرة ،فعرض الماكنة بلغ 95 مترا وطولها 215 مترا .

Bagger 288 باجر 288 أكبر ماكنة حفر في العالم

Bagger 288 باجر 288 أكبر ماكنة حفر في العالم ( مصدر الصورة grandstroy)


 أكبر ماكنة أرضية في تاريخ البشرية : TAKRAF RB293

مثل باجر 288، فانTAKRAF RB293 هو ماكنة حفارة عملاقة بعجلات ،انتجتها  الشركة الصناعية الألمانية. أنها تحمل الرقم القياسي لأكبر مركبة على الأرض في تاريخ البشرية. يتم استخدامها في أستراليا لإزالة الإفراط في العبء من منجم الفحم البني في فيكتوريا. ومن المسلم به أيضا بأنها أكبر وأثقل الماكنات البريةعلى الاطلاق.  بلغ طول الماكنة اكثر من 94.5 ،ووزنها حوالي 196 طن ، ويتطلب تشغيل هذه الماكنة العملاقة خمسة اشخاص يعملون معا .

TAKRAF RB293 : أكبر ماكنة أرضية في تاريخ البشرية

TAKRAF RB293 : أكبر ماكنة أرضية في تاريخ البشرية (مصدر الصور ويكيبديا)


اثقل جسر متحرك  : F60 أكبر ماكنة في العالم على شكل جسر

و هو أكبر ماكنة في العالم يمكنها ان تتحرك. تم توقيفها عن العمل  بعد 13 شهرا من الانطلاق لأسباب طاقوية وسياسية. ارتفاع القطعة هو  60 مترا، ومن هنا جاء اسمه F60  ، وصفت بأنها “ برج إيفل الكاذب” F60 ،هو سلسلة من خمسة جسور متحركة وهو مستخدم في منجم الفحم البني )الفحم الحجري ( للتعدين السطحي في ألمانيا. وهو أكبر ماكنة صناعية متحركة في العالم. تتميز بطول كبير يصل حتى 502 متر ،وعرضها يصل حتى240 مترا،وقد بلغ وزن هذه الماكنة الاخطبوط 600 طن

اثقل جسر متحرك : F60 أكبر ماكنة في العالم على شكل جسر

اثقل جسر متحرك : F60 أكبر ماكنة في العالم على شكل جسر (مصدر الصورة: geolocation)


مصادم هادرون الكبير: أكبر ماكنة تسريع جسيمات الطاقة في العالم

مصادم هادرون و هو أكبر ماكنة في العالم بطول 27 كم (LHC).  هو أكبر مسرع جسيمات للطاقة في العالم ،يعمل من خلال التصادم المتعارض لحزم الجسيمات. وقد بني من قبل المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN) لاختبار التنبؤات المختلفة في فيزياء الطاقة العالية. انها تقع في الحدود الفرنسية السويسرية بالقرب من جنيف، عاصمة سويسرا. وتم تمويل وبناء ذلك المشروع  بالتعاون مع أكثر من 10000 عالم ومهندس من أكثر من 100 دولة، فضلا عن المئات من الجامعات والمختبرات لاخراج ذلك المفاعل العملاق الى ارض الواقع.

مصادم هادرون الكبير

مصادم هادرون الكبير: أكبر ماكنة تسريع جسيمات الطاقة في العالم ( مصدر الصورة )


أكبر ماكنة غواصة من الطراز العالمي : Typhoon

انها أكبر غواصة في العالم على الإطلاق. بل هي حاملة صواريخ باليستية، غواصة تعمل بالطاقة النووية (SSBN). تم نشر هذا الجهاز الكبير من قبل البحرية السوفياتية في 1980. مع حمولة قصوى تصل 26000 طن،. كانت تعد يومها واحدة من أسلحة الدمار الشامل الأكثر رعبا على الاطلاق. من الناحية التقنية، فهي قادرة على نشر الأسلحة النووية البعيدة المدى بنجاح.

Typhoon: أكبر غواصة

Typhoon: أكبر ماكنة غواصة من الطراز العالمي (مصدر الصورة)

 

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

8 − 2 =