الرئيسية - الرياضة - الحذاء الالكتروني: حذاءك ومدربك في نفس الوقت

الحذاء الالكتروني: حذاءك ومدربك في نفس الوقت

ممارسة الرياضة وخاصة ممارسة رياضة الجري أمر سهل ويستطيع كل شاب ورجل أو امرأة القيام به سواء في تراك النادي, أو في حديقة عامة أو حتى في الطريق العام صباحا في أماكن أمنة , وفي أضيق الاحوال على جهاز الجري المتاح بنوادي الجيم والبيوت. ما يواجه ممارسي الرياضة وخاصة المهتمين منهم بالحفاظ على وزن مثالي وصحة جيدة هو احتياجهم لموجه أو مدرب يعرف أفضل التدريبات التي تلزمهم, ويوجههم بشكل أكثر احترافية للتمارين التي تناسب قدراتهم ويعلو بلياقتهم بشكل منظم. ويستطيع المدرب أن يعطيهم نصائح بالوجبات الغذائية اللازمة ويقوم بتسجيل السرعة والجهد المبذول ووقت التدريب ويعرف منه كل المعلومات التي تساعده على وضع خطط التدريب المقبلة.

الحذاء الالكتروني

ولأن توافر المدرب المحترف والمتخصص أمر صعب الحصول عليه وقد يكون مكلف أيضا لغالبية الافراد. قامت شركة من أكبر شركات الاحذية الرياضية العالمية بانتاج حذاء رياضي من منتجاتها ويحمل في نفس الوقت جهاز دقيق يقيس النبض والضغط الحادث من القدم على الارض كل مرة, ويقيس السرعة التي يجري بها من يرتديه, وكذلك السعرات الحرارية المستهلكة طوال التدريب والجري والمسافة التي قطعها الشخص. هذه الشركة هي شركة Nike والنظام الذي أشرنا اليه في الحذاء الجديد أسمته الشركة نظام نايكي بلس وهو مكون من شريحة بسيطة تسجل كل ما ذكرناه ثم في نهاية التمرين تنقله بالبلوتوث الى جهاز المحمول الخاص بالشخص , وعلى جهاز المحمول يتوافر برنامج انتجته الشركة يقوم بتحليل كل المعلومات والبيانات التي سجلها الجهاز الصغير في بطن الحذاء لتقدم في خلال دقائق بسيطة ما يلي:

  1. التمرينات الرياضية اللازمة حالا للرياضي وعليه ممارستها.
  2. مقدار السعرات الحرارية التي فقدها بالفعل.
  3. الوزن الفعلي بعد التدريب.
  4. المسافة التي قطعها الشخص خلال التدريب وسرعته القصوي.
  5. نظام غذائي منظم لمدة 24 ساعة تنتهي قبل التدريب القادم.
  6. نقاط القوة التي لدي الشخص وماينبغي فعله للحفاظ عليها.
  7. نقاط الضعف ومدي خطورتها وكيفية مواجهتها.
  8. يقوم البرنامج بمقارنة الارقام يوميا ويعطي بعض المنحنيات التي تعبر عن الحالة لمدة محددة قد تكون أسبوعا مثلا أو شهر أو أكثر ليدرك الشخص مدي تقدمه أو تأخره عبر وقت معين.

عرضت شركة نايكي هذا الحذاء الالكتروني بسعر عالي نوعا ما نظرا لتفرده عالميا ونظرا للاموال الكثيرة التي صرفوها في البحث العلمي الذي أدي لاختراع هذا الحذاء الالكتروني . ولكن مع دخول شركات أخرى في المنافسة ومع نزول أنواع اخرى قد تقدم خدمات أفضل واكثر تطورا فمن المؤكد هبوط السعر ليتناسب مع فئات أعرض من فئات المجتمعات العالمية , ومن المؤكد أن الفيفا مثلا قد تدرس امكانية استخدام مثل هذا الحذاء الالكتروني للاعبين حتى تتمكن من عمل قياسات عديدة تساعد في تنمية اللعبة وتطويرها أكثر وتمكن المدربين من متابعة أدق للاعبين تعطيهم مؤشرات قوية ودقيقة جدا عن حالتهم البدنية أفضل من المتابعة عبر المشاهدة العادية.

موضة الاحذية الالكترونية

تخيلوا بعد سنوات من الان وتصوروا معي هل من الممكن أن تنتهي موضة الاحذية الرياضية المعتادة وتبدأ موضة الاحذية الالكترونية في الانتشار وتسود الاسواق خلال السنوات القريبة القادمة. لما لا وقد أصبح الامر واقعا ولا ينقصه الا هبوط السعر وانتشار الفكرة وزيادة المنافسة بين الشركات ووقتها سيصبح هذا الحذاء الرياضي لدينا في البيوت كأي شئ عادي لم نفكر يوما في امكانية وجوده أصلا.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

سبعة عشر + 6 =