الرئيسية - السلطة والمال - الخدمات المصرفية الالكترونية : بنك في جيبك

الخدمات المصرفية الالكترونية : بنك في جيبك

لو كنت تقضي اجازتك وفجأة تذكرت أنه ينبغي عليك أن ترسل مبلغا ماليا الى أحد العملاء,,,فماذا تفعل؟ في الأحوال العادية وبالوسائل التقليدية هذا الطلب مستحيل تماما,لأنه ينبغي عليك أن تنتظر حتى الصباح يوم الأحد لتذهب الى أقرب بنك في منطقة اجازتك, ولكن اذا كان البنك الذي تتعامل معه ليس له فرع عندك, فمعنى ذلك انك سوف تترك اجازتك وتظطر للسفر , ولكن كل ذلك في الماضي, فبامكانك تحويل الأموال عبر المحمول أو الحصول عليها من ماكينة صرف الذي في بهو الفندق أو ناصية شارع مجاور,أو تدلف الى مقهى انترنت أو تفتح حاسبك المحمول لتدخل لموقع البنك وتنهي كل شيء,لأن الخدمات المصرفية الالكترونية جعلت البنوك تأتي اليك أينما كنت وقتما تشاء ,بل بالأحرى تجعل بنك في جيبك وتأمين نفسك وأموالك وأنت تستخدمه,واليك مميزات ومعلومات هامة عن البنك الاليكتروني.

 الخدمات المصرفية الالكترونية : أنواع تقديم الخدمة

الخدمة الاولى: تسمى بالمعلوماتية أو الاخبارية التي تتيح للعملاء الوصول الى المعلومات العامة عن مؤسسات المالية ومنتجاتها وخدماتها ,وحاليا يمثل الانترنت أكبر قناة من قنوات تقديم هذه الخدمات خاصة عبر مواقع البنوك والمؤسسات المالية الاخرى,ومن مخاطر هذه المواقع امكانية خداع العملاء من خلال معلومات غير دقيقة أو صحيحة عن المنتجات أو الخدمات أو الأسعار أو وصول المتسللين لمعلومات المؤسسات المالية السريعة أو معلومات العملاء أو التسبب في نشر الفيروسات وغيرها من الأكواد الخبيثة للحاسبات التي تتواصل مع موقع المؤسسة أو حدوث عطل في الخدمات الالكترونية اذا تم تشويه الموقع أو تعرض للقرصنة أو التوقف.[clear]

الخدمة الثانية :اجراء المعاملات والعمليات المصرفية من خلال موقع المصرف على الانترنت أو من خلال تطبيق على التيلفون المحمول,وتتراوح هذه العمليات المصرفية من عمليات أساسية مثل الاطلاع على أرصدة الحسابات الى عمليات خطيرة تحويل مبالغ مالية كبيرة من حساب شركة لحساب شركة أخرى,وتصنف الخدمات المصرفية الالكترونية مثل مثيلاتها التي تقدم من خلال قنوات التوصيل الأخرى حسب نوع العميل.

  1. روابط الويب: عدد كبير من المؤسسات المالية لها مواقع على شبكة الويب العالمية وبعض هذه المواقع معلوماتية بالأساس,أما المواقع الأخرى فتتيح للعملاء القدرة على اجراء العمليات المالية,مثل دفع الفواتير أو تحويل الأرصدة ورابطة الويب تمثل مشكلة في مواقع البنوك والمؤسسات المالية,قد يختلط الأمر فلايستطيع تمييز الموقع الذي يشاهده ويلتبس عليه معرفة الجهة الحقيقية التي تملك هذه المعلومات والخدمات.
  2. تجميع الحسابات:خدمة جمع المعلومات من العديد من مواقع الويب وتقدم هذه المعلومات للعميل في صيغة موحدة (بطاقة الائتمان,السمسرة,بيانات البنوك) ,وربما تسمح في بعض الحالات للعميل باجراء معين على الحسابات المجمعة.
  3. المصادقة الالكترونية:يمثل التحقق من هوية العملاء وتفويض الأنشطة المصرفية الالكترونية جزءا أصيلا من الخدمات المالية الالكترونية مثل كلمات المرور وأرقام التعريف الشخصي والشهادات الرقمية وتطبيقات فحص الغش وبصمات الاصابع, وتتميز بالسرعة والكفاءة افضل من الورق , واختيار الاسلوب الذي ينبغي أن يتناسب مع المخاطر في المنتجات والخدمات التي تتحكم في الوصول اليها.
  4. السداد لمواقع التجارة الالكترونية:تقوم اليات الدفع الالكتروني التي تقدمها المؤسسات المالية والبنوك لمواقع التجارة الالكترونية خصومات وأرصدة منزل المقاصة الألية عبر الانترنت وتقديم الفواتير وتسديدها الكترونيا والشيكات الالكترونية وارسال المال بالبريد الالكتروني ومدفوعات بطاقات الائتمان الالكترونية, واذا كانت البنوك تسمح بنقل المال بين حساباتها الداخلية في اطار خدماتها المصرفية الالكترونية,يتطلب التحويل لجهات خارجية عادة احتياطات أمنية اضافية في شكل اجراءات اضافية للتحقق من الهوية وتأكيد الدفع.
Faster WordPress Hosting

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

6 + 20 =