الرئيسية - الحب والزواج - الخطوبة والقران … الخطوبة القصيرة وعقد القران الطويل ام العكس ؟
Booking.com
الخطوبة والقران ... الخطوبة القصيرة وعقد القران الطويل ام العكس ؟
الخطوبة والقران ... الخطوبة القصيرة وعقد القران الطويل ام العكس ؟

الخطوبة والقران … الخطوبة القصيرة وعقد القران الطويل ام العكس ؟

ان فترة الخطوبة الطويلة فترة هامة وحيوية في توثيق الروابط بين زوجي المستقبل وتوطيد العلاقة بينهما وفهم كل منهما للاخر بعد الزواج, فهي بمثابة الغربال أو المصفاة التي تنتقي الحالات الزوجية السليمة من الحالات الزوجية المرضية, ويمكن القول بان الخطوبة جعلت لكي يكون هناك فسخ للخطوبة عندما يظهر عدم التكيف والتفاهم بعيدا عن مشاكل الطلاق والتي قد يصعب معها الخلاص خصوصا في مجتمعاتنا الشرقية المتحفظة, فالخطوبة فرصة أكيدة للاستمتاع بمباهج الحياة في ظل الحب واللهفة المتبادلة بين العروسين بعيدا عن مشاكل ومسئوليات الزواج المادية, حيث لم يصل فيها الخطيبين بعد لمرحلة الاعداد الهامة لعش الزوجية, والاهل يتمنون أن تكون تلك الخطوبة اثناء المرحلة الجامعية التي تجمع الخطبين في دراسة واحدة أو في يجمعهم عملا واحد.

القران

هو عقد يجوز للزوج الخروج مع الزوجة وفعل كل شيء مع زوجته ماعدا المعاشرة الجنسية, وكثير من الاهالي المتحفظين يلجأون الى القران لاتاحة الفتاة الخروج بمفردها مع زوجها والتي لايستطيعون فعل ذلك اثناء الخطوبة, وفترة القران الطويلة بها ضرر لانها تشبه انصاف الحلول حيث الاستقرار ظاهري وفيه الالتزام الاسري والعائلي مع بعض القيود والضوابط, وعلى هذ فطول فترة القران يزيد من حدة الصراعات وكثرة الاحباط النفسي عند العروسين يوما بعد يوم مما يؤثر على علاقتهما بالفتور والتباعد أو يترك في نفوسهما اثارا سيئة قد تنعكس على حياتهما الزوجية مستقبلا.

ونتائج طبية قالت أن فترة الخطوبة قصيرة وعقد القران طويل اكثر نسبة تعرضت لاسباب النزاع وعدم الاستقرار والصراعات الزوجية الكثيرة بمقارنة فترة خطوبة طويلة وعقد قران قصير جدا.

كيف تعيش فترة الخطوبة؟

أولا يجب أن تعلم تلك المرحلة سهلة وليست صعبة بل ولذيذة لكي تفتح قلبها لك وتعرف شعورها واهتمامها لك, فيجب أن تختبر زوجتك كيف ستتعامل معك كزوج ووجباتها الزوجية اتجاهك, كيف تحبك كيف تتحملك وتطيع اوامرك على النحو الصحيح والمبديء وكيف تتحدث وتخاطبك, مامدى امانتها وحفظها لنصائحك ولأسرارك, لذا يجب أن تفعل بعض المواقف لكي ترى ردة فعلها على سبيل المثال الاتي:
هل هي تواظب على اخبارك ماذا تفعل في كل حين؟ مارد فعلها عندما تغضب لبعض الاسباب والامر في صالحها هي؟ اذا صبرت وتدبرت الموقف وقدرت على امتصاص غضبك فهي تحبك وصابرة على معاشرتك وعكس ذلك صحيح, هل هي تتحمل اعباء وطلبات الاهل لك؟ أم أنها ترى فيك شيئا ماديا بحت؟

وعلى هذا يمكن خلال الخطوبة أن ترسم شكلا كاملا على خطيبتك حتى يكون هناك التوافق الجيد حتى تنبت شجرة زواج مثمرة بذرتها الحب والاخلاص.

>Booking.com

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

9 + سبعة =