الرئيسية - الصحة والحياة - ما اسباب السير اثناء النوم ؟ وكيف نعالجه اذا كانت حالة مرضية ؟
Booking.com

ما اسباب السير اثناء النوم ؟ وكيف نعالجه اذا كانت حالة مرضية ؟

في الليل … يقوم من الفراش ليمشي ,انها ظاهرة تظهر في عدد غير قليل من الناس وبدرجات متفاوتة بعضها لايثير الاهتمام ولكن في بعض الحالات تكون الحالة سبب في ازعاج الاهل , والشخص الذي يسير وهو نائم في بعض الحالات يكون الشخص مستغرقا في النوم وفجأة يقوم من فراشه يرتدي ملابسه يفتح الباب ويخرج وينزل على السلم أو يخرج الى البلكونة … كل هذا يحدث وكأنه في كامل وعيه ولكن في حقيقة الامر هو نائم , وقد يتسائل البعض هل يمكن أن يصطدم بشيء يقف في طريقه أو أن يقع اثناء السير أو يصطدم بشيء امامه؟ لا من الممكن أن يصطدم بأي شيء أو قد يقع في حفرة وفي هذه اللحظة يدرك الشخص السائر اثناء النوم انه نائم , وليس حقيقة أن الشخص اذا سار وهو نائم يستطيع أن يتحرك حركات دقيقة صعبة دون أن يتعرض للخطر.

ما اسباب السير اثناء النوم؟

في بعض الحالات تكون الحالة وراثية, وفي حالات اخرى يكون السبب في السير اثناء النوم حالات الهيستريا وفي عدد قليل منها يكون السبب نوع خاص من مرض الصرع وفي الطفولة المبكرة تكون الظاهرة اكثر ولكن بمرور الايام تختفي الظاهرة ,وايضا اسباب اخرى هي الدوافع والرغبات الداخلية المكبوتة لدي الشخص وهو لايدري مثل الاحتلام أو ممارسة العادة السرية أو الحاجة الى التبول فيذهب للحمام تلقائيا ويقضي حاجته وبعدها ممكن أن يدرك ذلك وافعال اخرى مشابها لذلك, فافعال النائم انعكاس لحياته الواقعية التي لا تكون مصطنعة منه ولكنها طبيعية تلقائية ونأخذ في الاعتبار أن رفع القلم عن النائم واذا هناك مضرة من افعال النائم فيجب الاسراع في علاج الامر.

علاج السير اثناء النوم اذا كانت حالة مرضية

اذا كان السير اثناء النوم بصورة متكررة فتلك حالة مرضية وعلاجها هو بعلاج حالات الهيستريا ذاتها وحالات المصاحبة للصرع وحالات الخلل أو اضطراب في نشاط الكهربائي لبعض خلايا المخ والعلاج الدوائي ممكن أن يريح النائم بالاضافة للنوم المثالي الجيد يوقي من افعال النائم, وتأثير البيئة واضحا في حالات السير اثناء النوم وان هناك خطأ في معاملة الطفل وهو في سن مبكر كأن يشعر باهمال ابويه له أو اظهار الاهتمام بابن اخر أو الحياة غير مستقرة في البيت سببا لذلك, وايضا الالتزام الديني علاجا جيدا لتفادي مثل تلك الاعراض.

>Booking.com

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

3 × 2 =