الرئيسية - منوعات - العرب والقراءة: كيف تتقن القراءة السريعة ؟

العرب والقراءة: كيف تتقن القراءة السريعة ؟

90% من ثقافتك تحملها اليك القراءة . طريقك الى المعرفة ومعراجك الى النور والبحث عن الحقيقة هي القراءة. هي موهبة جميلة وممتعة ونعمة كبيرة لمن أحبها ويعتاد علىها ويتلهف الموعد الذي يلتقي فيه أطراف أصابعه دفات كتاب جديد. يشعر القارئ كأنه على موعد مع صديق مخلص وقريب والبعض يشعر كأنه الحبيبة التي يحسب الثواني قبل لقائها. أما الذين لايهوون القراءة ولكن يدركون قيمتها فلهم هذه المقالة حتى يسهل علىهم قراءة أكبر عدد من الكتب بواسطة تكنيك في القراءة يسميه العلماء ” القراءة السريعة “.

تشير بعض الدراسات والابحاث أن الطفل الامريكي يقرأ 13 كتابا في السنة في المتوسط بينما يقرأ الطفل العربي حوالى 16 صفحة سنويا. وتشير الدراسات أيضا أن سرعة القراءة في عالمنا العربي تكون بين 150-170 كلمة في الدقيقة بينما في الغرب تصل الى 250 كلمة في الدقيقة. أما في الاستيعاب فتتساوي النسب بين العرب والغرب وتصل الى 45-50% تقريبا.[clear]

وأنا لي رأي يختلف كثيرا عن نتيجة هذه الدراسات وهي أن العرب خاصة أجيال الثورة المصرية والتونسية قراء بنهم غير عادي عن أسلافهم والدليل هو ارتفاع مبيعات الكتب الجادة ولمن يريد الدليل انظروا لقوائم الكتب الاكثر مبيعا في المكتبات الكبرى وتابعوا لتجدوا رواية مثل “عزازيل” للاديب العالمي يوسف زيدان تشهد المكتبات طبعتها الثامنة والعشرون حالىا وذلك في غضون 4 سنوات فقط. ولذلك أقول أن القراءة تشهد استفاقة ملحوظة في عالمنا العربي.

فوائد القراءة السريعة

  • تحصيل أكبر قدر من العلم والمعرفة في وقت قصير
  • سرعة الحصول على المعلومات.
  • بسرعة القراءة يصبح تركيزك وفهمك أفضل كثيرا مع الوقت.
  • حب القراءة لأن سرعتك في القراءة ستدفعك لالتهام أكبر عدد من الكتب وستشعر بلذة القراءة أكثر.

كيفية القراءة السريعة

  • احرص على كثرة القراءة محاولا الفهم العام للنص. ركز أكثر على العناوين وادرك معناها ولا تغرق نفسك في التفاصيل المكررة.
  • ابدأ مع الكتب السهلة ثم تدرج الى الاصعب. ابدأ بالمقالات الخفيفة وكتب الادب الساخر وانتهي الى الروايات الادبية.
  • اقرأ بعينيك ولا تحرك الشفاه او تعلو بصوتك بالقراءة.
  • تخيل الكلمات وتصور ماتقرأه أمامك.
  • وسع مدار عينيك على ماتقرأ واسرع من حركة عينيك على السطور.
  • لا تهتم كثيرا بالهوامش مادمت تتدرب على السرعة.
  • لا تعود لما سبق مما قرأته فاذا كان مهما سيعيده الكاتب بلاشك واذا لم يعده فتأكد أن أهميته أقل وتابع قرائتك.لا ننصح بهذا قطعا اذا قرأت كتابا ذا أهمية كبيرة ولكن ننصح بذلك في قراءة الكتب العادية والمقالات المنشورة.
  • لا تقلق من صعوبة الفهم مع سرعتك في القراءة لانك مع الوقت ستشعر بأن الفهم صار أسهل وستتعود على سرعتك في القراءة. تعودك على الفهم بعد قراءة هادئة وبطيئة سيستغرق وقت بسيط ختى تتواكب سرعة التحليل والفهم مع سرعة القراءة.
  • أكثر من قراءة الاعمدة والمقالات الطولية لان صغر حجم الاسطر سيساعدك على التدرب على القراءة السريعة. ننصح بمقالات الصحف العربية واختر منها مايناسبك سواء مقالات خفيفة او رياضية او فنية وتري أنه سيساعدك أفضل.

كيف تحسب سرعة قرائتك؟

احضر كتابا لتقرأه وشغل بجوارك ساعة ميقاتية تنبهك بعد دقائق معدودة. بعد جرس التنبيه استخدم هذه المعادلة البسيطة لمعرفة سرعتك في القراءة:
عدد الكلمات في الدقيقة=عدد الكلمات في السطر*عدد الاسطر في الصفحة*عدد الصفحات
السرعة المتوسطة للقراءة لكتاب مكتوب بلغتك الام هي 200-300 كلمة في الدقيقة.
انتبه الى أن حجم السطور وعدد الكلمات وحجم الصفحات أيضا يختلف من كتاب لأخر.

 

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

خمسة − اثنان =