الرئيسية - الحب والزواج - العنف الزوجي .. لماذا يضرب الزوج زوجته ؟ ولماذ تصمت المرأة حيال ذلك
t3limat
mo22.com - العنف الزوجي .. لماذا يضرب الزوج زوجته ؟ ولماذ تصمت المرأة حيال ذلك
mo22.com - العنف الزوجي .. لماذا يضرب الزوج زوجته ؟ ولماذ تصمت المرأة حيال ذلك

العنف الزوجي .. لماذا يضرب الزوج زوجته ؟ ولماذ تصمت المرأة حيال ذلك

يعتبر العنف من أقسى أنواع المعاملة التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته , لكن الأسوأ من ذلك هو أن يتعرض له من شخص قريب أو عزيز . فكيف يمكننا أن نتخيل العنف الذي تتعرض له المرأة على يد زوجها ؟ فهذا العنف الزوجي بالتأكيد سيكون أسوء حالات العنف على الإطلاق سواء كان عنفا جسديا أو أو نفسيا أو لفظيا . فما الذي يدفع الزوج لممارسة العنف على أقرب شخص له ؟ و ما الذي يجعل المرأة تصمت حيال العنف الزوجي الممارس عليها و تستمر في العيش مع الشخص الذي ينتهك أبسط حقوقها و يحول كل حوار بسيط معه إلى حرب لا تنتهي بخير ؟ و كيف يمكن للزوجة أن تواجه هذا الوضع ؟

أنواع العنف الزوجي

تعيش بعض الزوجات أياما عصيبة داخل بيت الزوجية بسبب العنف الذي يمارس عليها من قبل الزوج العصبي أو المدمن. فبعض الأزواج يكفي أن تفتح معه الزوجة باب الحوار حتى ينفجر بالصراخ و السب و الشتم و الضرب أيضا..
و رغم أن المرأة مخلوق مسالم . فهي لا تميل إلى العنف بطبعها إلا أنها تتعرض في الغالب للعنف , سواء العنف داخل البيت أو خارجه من تحرش و عنف لفظي و جسدي و جنسي أو حرمان من الحقوق و العنف الاجتماعي و الاقتصادي قد يحرمها من ابسط حقوقها . لكن يبقى العنف المنزلي أقسى و أسوء أنواع العنف الممارس على المرأة و على نفسيتها من العنف الخارجي . لأنها خارج البيت قد تلجأ للشرطة و قد تستعين بمساعدة الغير و قد يكون لديها شهود ..أما داخل البيت فإن أكثر من نصف النساء المعنفات يلجأن للصمت خوفا من الفضيحة و حتى إن لجأن للمساعدة من الشرطة أو جمعيات محاربة العنف فلا يتم إنصافهن في الغالب لأنهم يطالبون المرأة بإحضار الشهود و هو ما يعتبر شبه مستحيل لان العنف قد يحدث أحيانا داخل غرفة النوم لان الرجل لا يجرؤ على ضرب زوجته أمام الناس .

أسباب العنف الزوجي

توجد مجموعة من الأسباب او المشاكل التي قد تدفع الزوج لممارسة العنف على زوجته منها مشاكل داخلية و مشاكل خارجية . لكن و قبل شرحها يجب الإشارة إلى أن هذه المشاكل ليست السبب الرئيسي للعنف لان السبب الرئيسي للعنف يعود لطبيعة شخصية الزوجين و مزاج الزوج , فإذا كان الزوج من النوع العصبي فإن من السهل عليه اللجوء للعنف بدون سبب أحيانا, مثل ما يحدث مع مدمني الكحول و السجائر . خلاف الرجل العاقل الذي يلجأ للعقل و الحوار لحل مشاكله .[clear] من بين المشاكل التي قد تدفع الرجل المزاجي أو المدمن للعنف مشكل المال أو راتب الزوجة و كيفية تسيير ميزانية البيت و الأسرة أو عندما يتعلق الأمر بتخصيص مصروف للوالدين فهذا أيضا من الأسباب التي قد تولد الصراع بين الرجل و المرأة.[clear] و قد يكون للوالدين و الأسرة دور في المشاكل التي تقع داخل البيت بسبب الحماة أو الأصدقاء أو الجيران أو الأبناء لان الأبناء قد يتسببون في تعرض الأم للعنف . أما إذا كانت الزوجة المعنفة عاملة فإن المشاكل قد تنشأ بسب توقيت العمل أو مشكل التوفيق بين مسؤوليات العمل و البيت و الأطفال و قد يلجأ الرجل للعنف في حالة الشك و الغيرة .[clear] أما إذا استطاع الزوجان تجاوز كل هذه المشاكل فإنهما قد يقعان في مشكل اختلاف الأذواق و الشخصيات و الاهتمامات و التصرفات و السلوكيات و قد تتحول مجرد مشاهدة برنامج تلفزيوني إلى حرب قد تؤدي إلى أضرار و آثار قد لا تزول بسهولة.[clear] كما يمكن أن يتحول العنف إلى غرفة النوم إن رفضت الزوجة معاشرة زوجها لسبب من الأسباب فيلجأ الزوج العنيف إلى القوة فتتحول العلاقة الحميمية إلى اغتصاب ينتج عنه شرخ عاطفي و نفسي من الصعب أن يلتئم .

 

Faster WordPress Hosting

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

3 × 2 =