الرئيسية - منوعات - الغرفة المرتبة تدل على أن الشخص منظم … كيف ترتب غرفتك ؟
t3limat
الغرفة المرتبة

الغرفة المرتبة تدل على أن الشخص منظم … كيف ترتب غرفتك ؟

يمكن أن نتعرف على الشخص الفوضوي فقط من خلال إلقاء نظرة على غرفته , لأن الغرفة المرتبة تدل على أن الشخص منظم رغم أننا أحيانا قد لا نجد الوقت الكافي للتنظيف والترتيب لكن هناك أولويات وضروريات يجب القيام بها لأن الغرفة المرتبة تدل على أن صاحبها شخص قادر على تحمل مسؤولية نفسه وعلى تحمل مسؤولية الفوضى التي يسببها.

لكن هل تعرف أن عادة تنظيم الغرفة تكون مرتبطة بطريقة التربية منذ الصغر ولا يحق للآخرين لومك إذا ترتب غرفك لأنك لم تتعود على فعل ذلك منذ الصغر , فعادة الترتيب والتنظيم يتم اكتسابها عبر مراحل.

الغرفة المرتبة ومراحل اكتساب عادة الترتيب

  • قبل الأربع سنوات 

فمثلا قبل سن الأربع سنوات لا يجب ابدا إجبار الطفل على تنظيم غرفته أو حتى لعبه ,لأن الطفل في هذا العمر يحب دائما أن يبعثر لعبه في كل مكان لأنه يعتقد أن إخفاءها في الدرج أو في صندوق سيجعله يفقدها لذلك يحاول أن يتركها أمامه في كل مكان و في متناول يده , وحتى لو حاولت الأم ترتيب اللعب بنفسها فإن الطفل في هذا العمر لا يتوانى في بعثرتها في كل مكان في البيت حتى يطمئن والحل الوحيد في هذه الحالة هو أن تطلب الأم من الطفل أن يجمع لعبه أو أن يبعثرها في غرفته فقط وليس في أرجاء البيت لأنها قد تنكسر أو قد يفقدها.

  • بين أربع و ست سنوات

في هذه السن يستطيع الوالدان غرس تربية النظام و التنظيم في نفوس الأطفال بإقناعهم بمدى أهمية النظافة والنظام في الحياة وداخل البيت لأن ذلك أفضل له وسيجعله يعثر على أغراضه بسهولة وبسرعة ولن تضيع لعبه , كما أن تنظيم غرفته سيوفر له مساحة أكبر للعب.

  • بعد ست سنوات

مباشرة بعد ست سنوات يصبح الطفل قادرا على تنظيم غرفت لوحده وعلى تنظيمها حسب ذوقه وسيرفض أية مساعدة من قبل الآخرين وسيرفض أيضا تغيير مكان الأغراض حتى وإن لم تتوافق مع ديكور الغرفة , أما إذا لاحظنا أن الطفل لا يقوم بذلك فمن الأفضل اللجوء لما يسمى “عقد الصفقات” أي أن تشترطي على الطفل أن يرتب غرفته أولا قبل مشاهدة التلفاز أو قبل القيام بأي نشاط يحبه , هذا التصرف الصارم سيعلمه فيما بعد أن التنظيم و النظافة أهم من اللعب

  • في سن المراهقة

في علم النفس يفسر الأطباء وعلماء النفس أن مدى تنظيم الغرفة يعكس نفسية الشخص , فالشخص المشوش الذهن تجد غرفته مشتتة وفوضوية وقد يلجأ بعض المراهقين إلى ترك الغرفة مبعثرة عمدا فقط ليثبت للجميع أنه حر أما إذا تمت ملاحظة أن الغرفة متسخة ومهملة وفي حالة يرثى لها فذلك يعني أن صاحب الغرفة يعاني من إحباط أو حالة اكتئاب يجب على شخص ما التحدث معه لمعرفة مشكلته و المساعدة على حلها.

أما بعد المرهقة فتبقى مسألة التنظيم والفوضى مسألة وقت , فالشخص المنظم قد يصبح فوضويا إذا لم يجد الوقت الكافي لفعل ذلك , لكن ومع ذلك يجب احترام بعض القواعد ومن الأفضل وضع برنامج يبدأ عند الإستيقاظ مباشرة من النوم

  1. أولا لا تغادر السرير قبل أن ترتبه
  2. يجب توضيب الأغراض التي استعملتها ويجب إرجاعها إلى مكانها بعد كل استعمال
  3. يجب وضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل مباشرة بعد خلعها وليس رميها على الأرض ثم تضييع الوقت بعد ذلك لجمعها

هذه الخطوات البسيطة كافية لجعل الغرفة تبدو مرتبة ومنظمة طوال اليوم

 

t3limat

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

twenty − four =