الرئيسية - خمسة - المكتبات الخمس الأكبر على مستوى العالم
المكتبات الخمس الأكبر في العالم
المكتبات الخمس الأكبر في العالم

المكتبات الخمس الأكبر على مستوى العالم

المكتبة منذ قدم التاريخ ليست بالمكان الذي توجد فيه الكتب فقط. كانت الاسكندرية القديمة وحتي القرن الثالث والرابع الميلادي بها اكبر واعظم المكتبات في العالم وكان بها حركة ثقافية متميزة وكانت المكتبة يتم فيها المناقشات العلمية وعاش بداخلها علماء وفلاسفة عظماء اشهرهم افلوطين وثيون وهيباتيا ولعلنا شاهدنا العام الماضي الفيلم البديع اجورا لنري كيف كانت مكتبة الاسكندرية مصدر اشعاع ثقافي في العالم القديم. والمكتبات في العالم الان تعتبر ملتقيات ثقافية ومكان للبحث والمراجعات واللقاءات وامتلاء العالم بالمكتبات العظيمة بالرغم من تطور المبتكر الجديد “الكتب الالكترونية” .يظل الكتاب الورقي له رونقه الخاص.تعالوا لنتعرف على خمسة من أعظم المكتبات العالمية حاليا في عالمنا المعاصر.[clear]

  1. مكتبة الكونجرس

    مكتبة عظيمة بحق مكتوب على بابها الرئيسي مايشير الي فضل علماء العرب والذين نقل الغرب عنهم علومهم وفلسفتهم وكانوا اساسا عظيما لحضارة اليوم. مكتبة الكونجرس تحتوي علي اكثر من 30 مليون كتاب وبها العديد من الانشطة الثقافية وتعتبر من أعظم المكتبات في العالم على مستوى الحجم والأمان وقد أقيمت في عام 1800.

    مكتبة الكونجرس

    مكتبة الكونجرس

  2. مكتبة الاسكندرية الجديدة

    تقع علي شاطئ البحر المتوسط علي نفس البقعة التي كانت بها المكتبة القديمة العظيمة وهي من أرقى المكتبات العربية. اجتمع العالم كله للمشاركة في احيائها وبنائها وشاركت دول كثيرة بامدادها بكثير من الكتب والمخطوطات النادرة ولذلك هي تتميز بمركز مخطوطات علي اعلى مستوي وفيه مخطوطات يعود عمرها لاكثر من الف سنة.

    مكتبة الاسكندرية الجديدة

    مكتبة الاسكندرية الجديدة

  3. المكتبة القومية الصينية

    هي من اكبر المكتبات في اسيا اجمعها وتقع في العاصمة بكين. تحتوي علي اكثر من 25 مليون كتاب وبها مركز خاص للاتصالات والكتب الالكترونية. تمثل المكتبة ثقلا ثقافيا كبيرا لحضارة الصين القديمة والحديثة.

    المكتبة القومية الصينية

    المكتبة القومية الصينية

  4. مكتبة الاكاديمية العلمية الروسية

    توجد في في مدينة سانت بطرسبرغ،وبها اكثر من 20 مليون كتاب يتنوع مابين الادب والعلوم والتاريخ، وهي مكتبة كبيره مملوكة للدولة الروسية. تأسست في مدينة سانت بطرسبرغ بمرسوم من القيضر الروسي حينها بطرس الأول في عام 1714. نعرضت المكتبة عام 1988 لحريق أتى على الكثير من محتواياتها ولكن تم إعادة ترميمها لاحقاً وما زالت من المكتبات الهامة جداً حول العالم.

    مكتبة الاكاديمية العلمية الروسية

    مكتبة الاكاديمية العلمية الروسية

  5. المكتبة القومية الكندية

    تقع في مدينة أوتاو الكندية وتمثل المخزون الحضاري والثقافي لكندا وتسجل اعظم انجازات كندا علي مختلف الاصعدة. تحتوي المكتبة علي اكثر من 20 مليون كتاب متنوع بين الفكر والفلسفة والعلوم .كما ان بها قسم خاص مميز للموسيقي واسطوانات الموسيقي المميزة.

    المكتبة القومية الكندية

    المكتبة القومية الكندية

 

 

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

5 × ثلاثة =