الرئيسية - تكنولوجيا - الروبوتات والألات - النانو روبوت – روبوت نانوي صغير جداً جدً لكن ما يفعله كبير جداً !
النانو روبوت - روبوت نانوي صغير جداً جدً لكن ما يفعله كبير جداً !
النانو روبوت - روبوت نانوي صغير جداً جدً لكن ما يفعله كبير جداً !

النانو روبوت – روبوت نانوي صغير جداً جدً لكن ما يفعله كبير جداً !

في مقالة سابقة تكلمنا عن علم النانو تكنولوجي وعرفنا فيه النانو وعرفنا كيف سيكون هذا العلم هو علم المستقبل القريب. وعرفنا كيف سيكون لهذا العلم دورا كبيرا وهائلا في الطب والهندسة والبحث العلمي وسيكون هدفا بارزا لكل دولة تسعى الى النهوض والتحضر. سننقلكم اليوم في المقالة التي أمامكم الأن الى التعرف على أحد تطبيقات علم النانوتكنولوجي الحديثة والتي مازالت تتطور وتخضع للبحث حتى تكونوا على معرفة تامة بما يفعله الباحثون وماهو متوقع خلال السنوات العشر القادمة في كل المجالات.

النانو روبوت

علمنا أن النانو هو وحدة دقيقة جدا من المادة وتمكن العلماء من تشكيل هذه المادة بحجم النانو . وعلمنا أن المادة في حجم النانو قد تتغير مواصفاتها وصفاتها عن حجمها الطبيعي العادي. النانو روبوت هو عبارة عن روبوت ألي مصنوع من مواد معينة لكن بحجم النانو أي تخيل أنك صنعت روبوت صغير جدا جدا بحجم لا تراه الا تحت الميكروسكوب الالكتروني المكبر. اذا رأيت الروبوت تحت الميكروسكوب ستجده قريب الشبه بالروبوتات الالكترونية التي برعت في صناعتها اليابان وتستخدمها في أعمال الصناعة والترفيه والتكنولوجيا.

الروبوت النانوي والطب

هنا سنتحدث عن فتح لا يقل عن أكبر الفتوحات الحربية في التاريخ. هو فتح مبين عندما سيرى النور لأن مايفكر فيه العلماء ويحاولون صناعته وتطبيقه يعد خيال اذا تخيلناه. ودوري معكم أن ادفعكم للتخيل وميزة الخيال انه سيصبح واقعا ملموسا فعلا خلال سنوات قليلة لن تتعدى العشر سنوات أو أكثر قليلا. ما يدور في المعامل حاليا تجارب لتحميل الروبوت النانوي ببعض المواد الدوائية ليحملها بجرعة محددة الى مكان الاصابة بالتحديد داخل جسم المريض. وكمثال تخيل انك مريض بالتهاب بكتيري في الزور, ستحتاج الي جرعات مكثفة من مضاد حيوي يهبط من جسمك لأسبوع علي الأقل وتنتظم على جرعة كل عدد ساعات حتي تتخلص من الالتهاب. بواسطة الروبوت النانوي يمكن للطبيب أن يستخدمه معك مرة واحدة حيث يحمل الروبوت بمادة العلاج بجرعة محددة يوصلها الروبوت لمكان الاصابة بالتحديد وبذلك تشفي بسرعة وفي لحظات, وتتجنب كل الأثار الجانبية الوارد حدوثها في العلاج التقليدي.[clear]

تخيلوا أن جهد العلماء يذهب الأن الى استخدام الروبوت النانوي في علاج السرطان وحصوات الكلي, واذابة الجلطات وتوسيع الشرايين الضيقة. والفكرة التي يسعي اليها العلماء هي ايجاد الكيفية المناسبة لصناعة الروبوت القادر علي حمل المواد والادوات اللازمة لاتمام عملية العلاج , وايجاد الكيفية لتوجيهه سواء من الخارج بواسطة موجات فوق صوتية أو متابعة حركته وهو داخل جسم الانسان بأجهزة الرنين المغناطيسي أو اجهزة الأشعة العادية. ويبحثون أيضا في الطريقة الأمنة لسيره داخل الجسم ومع مجرى الدم بدون سد الشرايين وفي نفس الوقت يكون له طريقة للخروج الأمن من الجسم بعد أداء وظيفته.

الروبوت النانوي مولد طاقة

وهو اتجاه أخر في البحث وهو استخدام الروبوتات النانوية في توليد الطاقة البديلة حتي ولو لتوليد الطاقة داخل الجسم المصاب بالارهاق مثلا. والتفكير الاشمل هو استخدام الروبوت النانوي كمصدر توليد للطاقة النظيفة المتجددة في المستقبل حيث بدأت بعض الشركات التي تعمل في بناء محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالبحث في اختراع اجهزة روبوت من مواد نانوية قادرة على امتصاص وتحويل حرارة الشمس او تحويل طاقة الرياح الي كهرباء بشكل أفضل من المواد العادية المستخدمة حاليا.

الروبوت النانوي وتكنولوجيا الاتصالات

هو اكثر المجالات التي تتطور بسرعة الصاروخ. ستشاهدون الدور الذي سيلعبه الروبوت النانوي في تكنولوجيا الاتصالات بسرعات خرافية للانترنت ونقل المعلومات. ستشاهدون دوره في كابلات التوصيل وحمايتها وفي الاجهزة التكنولوجية الحديثة بعد العام 2020 علي الاكثر.

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

11 − 8 =