الرئيسية - منوعات - تمرينات ذهنية تزيد من الذكاء : تمارين وألعاب تزيد من ذكائك
تمرينات ذهنية تزيد من الذكاء
تمرينات ذهنية تزيد من الذكاء

تمرينات ذهنية تزيد من الذكاء : تمارين وألعاب تزيد من ذكائك

الذكاء و أنواعه : …

دائما ما يجلب انتباهنا الشخص النبيه  الذكي ، والذكاء نعمة من الله تعالى على الانسان،  وهو يعتبر صفة وراثية مكتسبة ؛ أي أن البيئة المحيطة كطريقة التعليم تلعب دورا في ذكاء الشخص، والذكاء أنواع منه الرياضي المنطقي، والذكاء الفني كالرسم ، والذكاء العاطفي أو الاجتماعي ، ولحسن الحظ أن الذكاء يزداد ويتطور بمهارات الإنسان .

هل هناك اشياء تزيد من الذكاء و تقوي الذاكرة  ؟

نعم ، هناك عده أشياء كتمرينات الذاكرة، والأطعمة التي تزيد من الذكاء، وممارسة الرياضة، والضحك أيضا ينشط الذاكرة . ولكننا سوف نتناول التمرينات الذهنية التى تزيد من الذكاء، و التى هي تشبه فكرة العضلات، فالرياضي يمارس الرياضة بطرق معينة وبشكل منتظم ليقوي مهارته العضلية، كذلك هي المهرة الذهنية تقوي بتمارين خاصة بالدماغ تساعد في زيادة نشاطه وتقوي الذاكرة والتذكر. ويجب أن نعلم أن الذاكرة ليس لها علاقة بالذكاء فكثير من الأذكياء وجد أن ذاكرتهم ضيفة بعض الشيء مقارنة بآخرين .

التمارين و الالعاب التي تزيد الذكاء 

1. أكتب اسمك الرباعي باليد التى (لا تستخدمها في الكتابة ) أكثر من مرة لمدة 3 أيام ثم أكتب أي فقرة كانت لمدة 10 أيام هذا التمرين يساعد في تكثيف الروابط العصبية .

2. أكتب بنفس اليد التى تكتب بها اسمك الرباعي 10 مرات ولكن من اليسار إلى اليمين أي بالمقلوب فالبداية سوف تكون مصدوم من النتيجة ولكن واصل لأن فائدة التمرين انشاء روابط عصبية جديدة .

3. ضع صورة أمامك وقم بحفظها ثم دون الصورة على ورقة من غير أن تراها وهذا التمرين يعمل على تطوير صحتك العقلية  .

4.  عد تنازليا من 50 الى 1 في اليوم الأول، واليوم الثاني من 100 الى 1 ، والثالث من 200 الى الواحد هذا التمرين مفيد لتقوية الذاكرة.

5. ابدء من العدد 500 واطرح 7 حتى تصل للعدد الأصغر، ويعتبر هذا التمرين من تمرينات الحساب التي هي أفضل التمارين التى تعزز الدماغ .

6. اغمض عينيك وأجبر نفسك على التركيز في موضوع معين فقط لمدة 5 دقائق ، ثم كرر العملية مرة أو اثنين فالأسبوع لمدة 3 شهور وفائدته ترفع درجة التركيز كثيرا .

7. كتابة جملة قصيرة لا تتخطي عشر كلمات ، وهذا التمرين يساعد في تطوير المهارات العقلية وزيادة الذكاء والابداع.

8. اكتب الألوان بألوان اخرى ، أي أكتب اللون الأزرق “أزرق ” باللون الأحمر ، و “أخضر ” باللون الأصفر ، ثم اختبر قدرتك بقراءة اللون بصوت عال ، وفائدة هذا التمرين تعزيز القدرة على التركيز .

العاب بصرية تزيد من ذكائك

هذه بعض من التمارين التي تفيدك في تقوية الذاكرة وزيادة معدل الذكاء وتنشيط الدماغ، وهناك أيضا العاب بصرية كالبحث عن الصور المتطابقة واختيار الأشكال المناسبة وتمارين غيرها للذاكرة توجد في مواقع الإنترنت وفي  تطبيقات الهواتف لتنعم بصحة ذهنية سليمة وصحية .

عن فاطمة الأوجلي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

5 × three =

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>