الرئيسية - تكنولوجيا - طائرة بدون طيار – استخدامات حربية ومهام مدنية
طائرة بدون طيار
طائرة بدون طيار

طائرة بدون طيار – استخدامات حربية ومهام مدنية

ما هي الطائى بدون طيار؟… طائرة بدون طيار وهي نوع من الطائرات التي لا تحتاج إلى طيار بشري بداخلها. ويمكن قيادة طائرة بدون طيار من البر عن طريق أدوات التحكم المتاحة للمستخدم وكما يمكن أن تسير الطائرة بدون طيار باستخدام الأقمار الصناعية بحيث تعتمد على تلقي المعلومات من المتحكم لتوجيهها وقيادتها وتزود الطائرة بنظام ملاحة الكتروني خاص بها.

أصل فكرة طائرة بدون طيار

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b0/MQ-9_Reaper_in_flight_%282007%29.jpg/640px-MQ-9_Reaper_in_flight_%282007%29.jpg” title=”A MQ-9 Reaper” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]ويعود فضل ابتكار طائرة بلا طيار تتمتع بالتكنولوجيا الذكية إلى مشروع عسكري وظهرت أول أشكال طائرة بدون طيار في قلب الحرب العالمية الثانية من خلال مشروع طوره أحد الضباط السابقين في سلاح الجو الملكي حيث بنا هدا الأخير أول نموذج لطائرة بدون طيار و بعدها انتقل المشروع الى الاستخدام العسكري بغرض التدريب حيث استخدم الحلفاء طائرات دون طيار من أجل مهاجمة أهداف عسكرية معادية ولتنتقل بدلك تكنولوجيا الطائرة بدون طيار إلى جميع أنحاء العالم

الاستخدامات الحربية ل ” طائرة بدون طيار “

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/9/9d/Global_Hawk_1.jpg/1024px-Global_Hawk_1.jpg” title=”طائرة دون طيار من نوع جلوبال هوك أر إم-4″ lightbox=”yes” align=”left” float=”left”]من الواضح أن أبرز أسباب تطوير طائرة بدون طيار هو للاستخدام العسكري بحيث تعد طائرة عادية غير فعالة في عديد من الوضعيات من ناحية التكلفة و الخسائر البشرية. ادن طائرة بدون طيار هي أكثر فاعلية و عملية في تطبيق بعض الخطط الحربية.يمكن استخدامها كسلاح للتدمير بقوة محددة في شكل طائرة بدون طيار محملة بالمتفجرات تهاجم هدفا محددا وأيضا استخدام نوع طائرة مقاتلة بدون طيار قادرة على مواجهة أهداف محتملة في الجو وتكون هده الطائرة مجهزة برشاشات خفيفة وحتى صواريخ صغيرة أو يمكن استخدام طائرة بدون طيار مزودة بأجهزة تسجيل صوتية سمعية و كاميرات خاصة لأغراض استخباراتي تفيد في جمع معطيات و معلومات بالغة الأهمية عن القوات المعادية.

طائرة بدون طيار من سلاح حربي إلى طائرة مدنية

[image src=”http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/b1/VUAV_Eagle_Eye.jpg/1024px-VUAV_Eagle_Eye.jpg” title=” أداة للبحث و الإنقاذ” lightbox=”yes” align=”right” float=”right”]إلى جانب الاستخدام الواسع النطاق عسكريا للطائرة من دون طيار فان لها في المقابل دور ريادي في تنفيذ مهام مدنية. فقد تكون طائرة بلا طيار أداة للبحث و الإنقاذ كونها طائرة تطير على مدى منخفض و مجهزة بأدوات تسجيل صوتية و مرئية و نظام استشعاري يحدد الخطر. ويمكن استخدام طائرة بدون طيار في عملية نقل بعض المؤن اللاعسكرية إلى مناطق معزولة أو منكوبة عند حدوث كارثة ما. وحتى استخدامها في عمليات البحث العلمي المرتبط بعلوم الأحياء و التنقيب عن الموارد الباطنية. وتمتلك العديد من الدول طائرة بدون طيار تستخدم لأهداف متعددة كما يستمر العمل على تطويرها و تحديثها بالعديد من المصانع و الو رشات المدنية أو العسكرية.

Faster WordPress Hosting

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

أربعة + 19 =