الرئيسية - منوعات - ظاهرة الرعد والبرق من الظواهر الطبيعية… ماذا تعرف عنها؟
t3limat
ظاهرة الرعد والبرق من الظواهر الطبيعية.ماذا تعرف عنها؟
ظاهرة الرعد والبرق من الظواهر الطبيعية.ماذا تعرف عنها؟

ظاهرة الرعد والبرق من الظواهر الطبيعية… ماذا تعرف عنها؟

ظاهرة الرعد والبرق من الظواهر الطبيعية المألوفة لنا في كل أنحاء العالم العربي في فصل الشتاء وقبل نزول المطر أو السيول. يظهر البرق أولا في السماء عبارة عن ضوء أبيض زاعق في الليل. ويكون شكله أشبه بسهم فضي يضرب سواد الليل المعتم. ويصل الرعد وهو الصوت الناتج عن تباغض الشحنات السالبة بين السحب في السماء. والمفهوم واضح بأن البرق هو الضوء والرعد هو الصوت. كان لظاهرة البرق والرعد وجودا ملحوظا في أفلامنا العربية القديمة حيث كان يتخذه المخرجون لاحداث تأثيرات تعبيرية عن الجنس أو الغضب أو تصاعد الأحداث بشكل مفاجئ.

هل نستطيع معرفة مكان ضوء البرق؟

هو سؤال استفهامي مدهش لأنني أعني قدرة الانسان العادي الغير متخصص على استنتاج مكان حدوث البرق بالتحديد وعلى أي مسافة حدث. قطعا هو استنتاج صعب تحديده بدقة تامة الا من خلال المتخصصين والأجهزة الخاصة بالقياس الدقيق ولكن الشخص العادي ممكن أن يقيس ارتفاع البرق عنه بفكرة بسيطة ومعادلة أبسط. الطريقة تعتمد على تحديد سرعة الصوت وهي معروفة وثابتة كمعامل متوسط (350 متر\ثانية) أي يقطع الصوت مسافة كيلومتر في 3 ثواني بالضبط. هذه السرعة تقريبية لأن سرعة الصوت في الهواء تختلف باختلاف درجة الحرارة حيث تزيد سرعة الصوت في الجو الأكثر حرارة. ولما عرفنا أن سرعة الصوت محددة ومعلومة ,سنسجل الثانية التي فيها رأيت ضوء البرق بعينيك, ثم تحسب عدد الثواني التي ستمر حتى لحظة سماعك لصوت الرعد وتسجلها. اطرح الرقم الأول من الثاني حتى تحسب الزمن الذي استغرقه الصوت في الوصول اليك.ثم اقسم عدد الثواني علي 3 وستعرف بالتحديد موضع وبعد هذا البرق عنك.

مثال توضيحي

سنفترض أن لحظة حدوث البرق وظهور الضوء هو 1, سنعد عدد الثواني حتي وصول الصوت (الرعد) وسنفترض أنها 15. اذن سنقسم 15 على (3) والناتج سيكون 5. اذن البرق على ارتفاع 5 كيلومترات منك. والرقم 3 يرمز الى الثواني التي ستغرقها الصوت لقطع مسافة كيلومتر واحد.

خطورة الرعد والبرق

في بلادنا خطورته نسبيا ضعيفة جدا لأن الفرق بين الشحنات والاختلاف في درجات الحرارة في طبقات الجو المتوسطة والعليا ليست كبيرة ولكن في أوروبا وخاصة شمال أوروبا واليابان وروسيا هناك ظاهرة الرعد والبرق تشكل خطورة كبيرة وقد تتسبب في حرائق مهولة أو قد تضرب صاعقة رجلا يمشي في الشارع. الصاعقة تكون ضربة كهربية قاصمة ناتجة عن البرق القوي بالسماء وتسبب الوفاة الفورية نتيجة عدم احتمال الجسم لكل هذه الشحنة القوية. وتتسبب هذه الصاعقة في اتساع مفاجئ بالشرايين وتوقف القلب وانهيار بالدورة الدموية للشخص تماما والوفاة. ولكن من لطف الله بالبشر ففرصة حدوث هذا يعتبر قليل جدا اذا اتخذ الناس في الأماكن المعروفة بقوة الصواعق فيها الحذر الكافي ليأمنوا شرها. ونتذكر أن الله قد ضرب قرية ظالمة بصاعقة فذهب بها الى الجحيم ولم يبقى منها أحد.

كيف يواجهون الصواعق

نرى في الأفلام الغربية كثير من البيوت والمساكن التي يعتليها عمود معدني حاد ومدبب. هذا العامود المدبب أو السطح المدبب المائل فائدته هي كسر الشحنات التي تضرب بها الصواعق وبالتالي تجنب السطح وصول الصاعقة للساكنين بالمكان وتجنبهم حدوث الحريق. نرى أيضا في شمال أوروبا بعض الملاعب الرياضية مصنوع لها غطاء كامل حماية للاعبين بعد حدوث حالة وفاة نتيجة صاعقة ضربت لاعب كرة قدم بالملعب منذ سنوات قليلة.

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

5 × 4 =