الرئيسية - منوعات - فن كتم الأسرار : كيف تكتم أسرارك ؟

فن كتم الأسرار : كيف تكتم أسرارك ؟

السر … تلك الكلمة الخطيرة التي يصعب على الشخص الإحتفاظ بها داخل صدره لفترة طويلة حيث يسرع لأقرب شخص له ليبوح له به آملا في أن يحتفظ به لك ، هذا الأخير يعجز أيضا عن الإحتفاظ بالسر وكتمانه فيركض هو الآخر للبوح به لأقرب شخص له , وهكذا .. حتى يصبح السر منتشرا فيفقد صفته و اسمه ولا يصبح سرا.
فلماذا لا يستطيع الإنسان كتم أسراره ؟ وكيف يمكن أن نتعلم فن كتم الأسرار ؟ ومن هم الأشخاص الذي نستطيع أن نبوح لهم بأسرارنا؟

لماذا لا نكتم الأسرار

يحاول دائما الإنسان إخفاء بعض الأشياء أو الأفعال التي يقوم به عن الآخرين والإحتفاظ بها داخل نفسه و كتمانها  , وهو ما نسميه “ أسرار ” , لكن الإنسان لا يستطيع غالبا كتم السر لفترة طويلة , لأن كتم سر واحد فقط يمكن أن نتصوره مثل حمل جبل على الأكتاف لأن السر يرهق نفسية الشخص ويجعله مهموما وشاردا حتى لو كان السر شيئا إيجابيا أو خبرا مفرحا فإن مجرد كتمانه يتعب النفسية والروح ويشتت الأفكار ويصبح محور تفكير الشخص حول هذا السر فقط وكل حواراته الداخلية تناقش فقط هذا السر .. فيبحث عن أقرب شخص لقلبه ليبوح له بالسر ويفرغ كل ما بداخله ليرتاح وهذه الراحة النفسية هي التي تدفع الكثيرين لإفشاء أسرارهم حتى لو كان السر سيدمر مستقبله أو يوقعه في المشاكل.

كيف تكتم أسرارك ؟

يحدث أحيانا أننا نملك أسرارا خطيرة أو مدمرة ولا يجوز البوح بها.. وأحيانا أخرى نملك أسرار داخل الأسرة يجب عدم البوح بها حفاظا على خصوصياتنا وحتى لا تستخدم ضدنا يوما ما أو أن يتم استغلالها في أشياء قد تسيء إلينا إن لم يكن الآن فقد يحدث في المستقبل لذلك علينا أن نتعلم أولا ثم نعلم أبناءنا كتم أسرار البيت , فإفشاء الأسرار من الأمور غير المستحبة التي ينزعج منها الناس ..وهناك من يقوم بإفشاء أسرار الآخرين خلال التجمعات فقط من أجل جذب إنتباه الآخرين لحديثه , لذلك علينا أن نتعلم كتم أسرارنا و أسرار غيرنا و خصوصياتنا وخصوصياتهم و أن نعرف أن هناك أمورا خاصة لا يجب أن يطلع عليها أحد حتى الأقرباء والأصدقاء , كما يجب على الرجل والمرأة خاصة ألا يقوما بإفشاء أسرار الآخرين أمام الأطفال لأنهم لا يفرقون بين السر والعلن وقد يقوم الطفل بنشر هذه الأسرار فقط من باب التقليد فإن كان لديك سر مهم وثقيل على قلبك ويرهق تفكيرك فقم بكتابته على ورقة ومزقها فهذا حل بسيط يساعد على التخلص من الأسرار.

لمن نفشي أسرارنا ؟

عندما نفكر في إفشاء سر من أسرارنا فإننا يجب أن نفكر جيدا قبل فعل ذلك وأن ندرس العواقب والنتائج المترتبة والتي ستترتب على ذلك في حال انتشار السر لأن السر إذا خرج من القلب فإنه سينتشر حتما.
أما الخطوة التالية فهي تحديد نوع السر فإذا كان السر عبارة عن مشكلة فإن الشخص المناسب لإفشائه له هو من نجد لديه القدرة على المساعدة في إيجاد الحل أو تقديم يد العون.
أما إن لم تجد شخصا أمينا توفر فيه هذه الصفات فإنك يمكن أن تلجأ لإفشاء أسرارك لأشخاص لا تعرفهم ولا يعرفونك مثل نشره على الأنترنت في المنتديات أو مواقع التواصل الإجتماعي والمشاركة باسم مستعار حتى لا يتم التعرف على شخصيتك الحقيقية وبذلك تكون تخلصت من سرك وشاركته مع الآخرين وقد تجد من يقدم لك المشورة في حال احتجت لها.

>Booking.com

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

أربعة × 1 =