الرئيسية - الحب والزواج - كيفية الاعتذار لشريكة حياتك
كيفية الاعتذار لشريكة حياتك
كيفية الاعتذار لشريكة حياتك

كيفية الاعتذار لشريكة حياتك

يعتبر الاعتذار فنا من الفنون التي لا يتقنها كل الناس , لأنه يحتاج لمهارة و إتقان و ثقافة و فكر و علم و أدبا و شخصية فذة لأنه ليس من السهل على أي شخص الاعتراف بخطئه و عدم التعالي و هو بذلك يمنح صاحبه صفة التواضع و قيمة عالية من قيم الرقي السامية دون التنازل عن الكرامة لدرجة تجعل الطرف الآخر يشعر بالرضا و يسامح من قلبه من أساء إليه و يعفو عنه . و لو بادر كل مسيء بالاعتذار لماتت الأحقاد التي تزرع في النفس و القلب الكره و تولد الرغبة في الانتقام .

– الاعتذار للشريك ..

يعتبر الاعتذار للشريك من الأسس التي تقوم عليها حياتهما معا , لذلك يجب على الطرف المخطئ أن يبادر بالاعتذار بطريقة مباشرة أو حتى غير مباشرة إذا كانت كرامته تمنعه من ذلك و تقف حاجزا أمام التكفير عن خطئه حتى لو كان بدون قصد لأن العلاقات الإنسانية تكون دائما مليئة بالأخطاء و الهفوات خاصة عندما يتعايش شخصان من بيئتين مختلفتين تحت سقف واحد . و لأن العلاقة الزوجية من أسمى العلاقات و أقواها و لأن المودة من أهم الأسس لذلك فلا حرج من الاعتذار مادامت هناك محبة و رغبة في استمرار الحياة الزوجية رغم أن الرجل الشرقي يعتبر الاعتذار تقليلا من كرامة الرجل أمام المرأة . لذلك يمكن لكل منهما الاعتذار دون أن يشعر أحد الطرفين بالإهانة خصوصا إذا أقدم على ما ينقص من شأنه و قدره لأن العناد و الكبرياء من أهم أسباب انهيار العلاقة الزوجية التي أسسها المحبة .

– أنواع الاعتذار ..

  • الاعتذار المباشر ..

يعتبر الاعتذار المباشر من أسهر و أفضل الطرق بين الزوجين , خاصة إذا أقدم الطرف المسيء على إهانة الطرف الآخر لذلك يجب عليه الاعتذار مباشرة و التأسف لان كلمة “آسف” لا تعني أبدا التقليل من شأن الطرف المسيء لان الطرف الآخر بحاجة لسماع هذه الكلمة حتى يزول غضبه .

  • الاعتذار غير المباشر ..

إذا كان البعض يعتبر قول كلمة آسف صعبا و خصوصا بالنسبة للرجل العربي فهناك طرق كثيرة للاعتذار بشكل غير مباشر و هي تختلف بين المرأة و الرجل..

– طرق اعتذار الرجل ..

  • محادثة أو تعليق .. إذا ما تفاجئت بزوجك يحدثك فجأة عن برنامج أو مشهد أو موضوع مختلف بعد خصام فإن هذه إشارة لطلب العفو و إنهاء المشكل
  •  اتصال بلا حجة..  إذا اتصل بك زوجك فجأة بعد خصام و بحجة السؤال عن شيء ما فهذا دليل آخر على أنه يريد إنهاء الوضع السابق و البدء من جديد .
  • مبادرة بالمساعدة .. قد يعرض الزوج أحيانا المساعدة أو يقوم بذالك على غير عادته أملا في الحصول على رضا و عفو حبيبته.
  • تدخل الأطفال .. قد يلجأ الرجل إلى إرسال رسالة عبر أحد أبنائه ليوصل أسفه لكي و يطلب عفوك فلا تترددي في احتضان طفلك حتى يشعر بدوره الايجابي بينكما
  • هدية .. يعتبر الرجل أحيانا أن الهدية أفضل وسيلة لإرضاء المرأة كما أنها تغنيه عن قول كلمة “آسف” فيفضل أن يفاجئ زوجته بهدية للتعبير عن حبه و اعترافه بخطئه بطريقة غير مباشرة .

– طرق اعتذار المرأة ..

رغم أن المرأة تعتبر مختلفة كليا عن الرجل فإن بعض النساء يفضلن الاعتذار بطرق غير مباشرة فقد يحدث مرة أن يجد الزوج زوجته قد أعدت له طبقه المفضل بعد شجار عنيف أو إساءة و ذلك رغبة منها في التعبير عن خطئها و أسفها . و قد تلجأ المرأة أحيانا لأسلحتها الطبيعية للإيقاع بالرجل و إجباره على الاستسلام و غفران خطئها لضعفه الشديد أمام المرأة فيسامحها حتى دون أن تعتذر .[clear] من الضروري الدخول في حوار بين الطرفين دون الحديث عن أصل المشكل بل باسترجاع الذكريات الجميلة بينهما و تذكر محاسن و إيجابيات كل منهما ثم حسم المشكل و إنهاؤه حتى لا يعودا للحديث عنه مرة أخرى لأن تراكم المضايقات و المشاكل دون حلها سيجعل الأمور تسوء لأبسط الأسباب .[clear] أحيانا تكون الخلافات بهارات الحياة الزوجية و بدونها لا تحلو الحياة , فبعد الصلح تصبح العلاقة بين الشريكين أكثر قوة و حبا مما كانت عليه , و على الزوجين أن يتذكرا أن الحياة الزوجية مؤسسة مشتركة يسيرانها معا لذلك يجب عليهما فعل المستحيل لإنجاح مؤسستهما و لو بالتنازل أحيانا .

 

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

4 × 4 =