الرئيسية - الصحة والحياة - هل تحس بالعزلة والفراغ في حياتك؟ كيف تكون اجتماعي ؟
t3limat

هل تحس بالعزلة والفراغ في حياتك؟ كيف تكون اجتماعي ؟

يتملك بعض الناس شعور طاغ بالعزلة عن المجتمع, ويحسون بأنهم معزولون تماما عن المشاركة وجدانيا بالأفراد والجماعات الذين يعيشون معهم ,ويشعرون بالشك والريبة من الاخرين, فبدلا من الاختلاط بالناس وتبادل المصالح معهم والتعاطف واياهم وتبادل الرأي والمشورة نجده [image src=”http://www.sxc.hu/pic/m/l/lu/lusi/1109275_pensative.jpg” width=”225″ height=”300″ title=”كيف تكون اجتماعي ؟” lightbox=”no” align=”left” float=”left”]

منعزل, وكل انسان ناجح في حياته ينبغي أن يكون عضوا في جماعة من الناس ترد الكيد عنه, وتعينه على حل مشكلاته, وتساعده على أن يحظى بالأمان وبالاستقرار, أما الشخص المنعزل والوحيد, فهو نهب للقلق والوسواس, والشك والتردد,و هو عرضة لجميع الاضطرابات النفسية ويبقى حاسر الطرف يحس بفراغ عميق, ونفسه تمنعه من أن يجد المتعة في حياته أو اللذة بما يمتلك من أموال ومقتنيات, والشخص الوحيد يشعر أنه لايفهمه الناس ولايقدرونه حق قدره بينما الواقع الصحيح أنه لم يبذل سعيه في فهم الاخرين بالتقرب منهم ومعرفة هواجسهم وأفكارهم والاختلاط بهم ومعاشرتهم, وبذل المساعدات الممكنة لهم.

واذا كان الأفراد والمجتمع مغمورين فاسدين لم يبق للانسان الا الانعزال وممارسة الفضيلة حسب مايراه انسب له , والاشخاص الذين فقدوا اتزانهم بعد أن عزلو أنفسهم عن المجتمع فظلوا يشعرون بخطر دائب مستمر , وكثيرا ماتفسد طباع بعض الناس وتسوء أحوالهم عندما يفرض عليهم المجتمع العزلة القاتلة, فيلجأون الى التمرد والعصيان والى الظلم والشر والفساد يحاولون الانتقام لأعظم متعة حرموا منها وهي الاختلاط بالمجتمع والحصول على المركز المرموق فيه وشعورهم بالدونية واحساس مفجع بالنقص.

كيف تكون اجتماعي ؟

[image src=”http://www.sxc.hu/pic/m/n/na/nazreth/1094329_sleeping.jpg” width=”225″ height=”300″ title=”كيف تكون اجتماعي ؟” lightbox=”no” align=”right” float=”right”]
  • 1-أن تكون على صلة ودية وممتازة مع الناس الاخرين:

حاول أن تحترم الناس وتجاملهم وتقوي صلة الصداقة معهم بفهم مزاياهم وخصالهم ورعاية مصالحهم قبل مصلحته الشخصية, فلابد على التعاون معهم في جلب الخير فلايشذ عنهم أو يخالف رأي الأكثرية اذا أجمع على شيء بأنه صحيح ومقبول.

  • 2-أن تكرس جهودك في تأدية عمل مناسب وناجح في خدمة المجتمع:

يتخصص كل فرد بحسب ملكاته ومؤهلاته في مزاولة احدى المهن والأعمال التي يكون الغرض الأول منها خدمة المجتمع واعلاء شأن أفراده, فكلما اعتبر العمل الذي قام به الفرد ناجحا مفلحا ومفيدا, وذلك يعود عليه بالطمأنينة والامن والسعادة بدوره أيضا.

  • 3-أن تكون على وفاق وانسجام في حياتك العائلية الخاصة:

أي أن تكون صلات الود والحب الشخصي مع أفراد أسرته تنطوي على توافق أكيد,وانسجام مضمون لأن من شأن ذلك الود أن يبدد ظلمات المصاعب من أمام ناظريه وأن يؤكد عزمه في أنه محبوب ومرموق وأنه مفضل ويخدم أسرته,وحياة الحب نفسها ذات أثر فعال في تبديد المخاوف والشكوك والمقلقات من حياة الفرد الذي يرتبط برباط وثيق بها.

  • 4-أن تكون لك نشاط اخر يشغل أوقات فراغك:

ولاتقتصر على تأدية العمل فقط فتبدد طاقتك ولا تجددها,بينما يحتاج الانسان الى ساعات من الفراغ يملؤه بما يعود عليه بالمسرة والهناء كمزاولة الالعاب الرياضية وممارسة الهويات النافعة ومشاركة المسليات مع الغير.

  • 5-أن تكون لك اهداف دينية نبيلة :

مهما شعرت بالوحدة فاعلم أنك لست بمفردك أبدا لأن الله معك, سر على جانب الطريق وأنت على يقين من أنه يسير على الجانب الاخر, رتب أمورك على أساس أن ربك شريك لك في كل شيء تفعله.

 

t3limat

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

three × two =