الرئيسية - الصحة والحياة - لماذا يقرر بعض الناس الانتحار ؟
أسباب قرار الانتحار وإنهاء الحياة
أسباب قرار الانتحار وإنهاء الحياة

لماذا يقرر بعض الناس الانتحار ؟

يعتبر الانتحار من أفظع القرارات التي يمكن أن يتخذها الأنسان قيد حياته, لأن الانتحار يعتبر آخر القرارات التي يجبر على اتخاذها الشخص الذي فقد الأمل في الحياة فتبدأ الأفكار السوداوية في التجمع في ذهن الشخص من أجل هدف واحد هو التخلص من حياته و إنهائها, فما هي الأسباب التي قد تدفع الشخص العاقل والبالغ إلى الرغبة في إنهاء حياته ؟

بما أن الانتحار قرار شخصي وسري يتخذه الإنسان لوحده بعيدا عن أي مشورة مع أي شخص آخر فإن من المهم جدا معرفة الأسباب والدوافع التي يمكن أن تجعل الإنسان يفكر في الانتحار حتى نتمكن من مساعدة الشخص قبل الإقدام على هذا الفعل المريع والمثير هو أن معظم الأشخاص الذين نجوا من محاولة انتحار أكدوا أن رغبتهم كانت هي إيقاف حياتهم وليس الموت بحد ذاته, أما أكثر الأسباب التي قد تدفع الإنسان للتفكير في الانتحار..

لماذا يقرر بعض الناس الانتحار ؟ما هي الاسباب التي قد تدفع الى قرار الانتحار وإنهاء الحياة

– أولا : الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب من أكثر أسباب الانتحار والتي تبدأ عادة بمشاكل شخصية وأفكار سلبية أو سوداوية يحملها الشخص بداخله تجعله منزويا ومنطويا على نفسه يقضي معظم وقته في معاناة صامتة تجعله يفكر في الانتحار في آخر المطاف من أجل إيقاف هذه المعاناة,  لذلك إذا شعرت أن أحد المقربين لك يعاني من حالة الاكتئاب فلا تتردد في الحديث معه ومساعدته لأن الاكتئاب مرض يسهل علاجه.

– ثانيا : الإدمان

لا يختلف كثيرا تأثير الإدمان على الكحول أو المخدرات عن باقي أنواع الإدمان لأنها يمكن تتسبب في بعض حالات الهيجان أو الانهيار والكثير من المدمنين يحاولون الانتحار تحت تأثير المخدر وفي حالة اللاوعي وبمجرد استعادة الشخص لوعيه فإنه قد يندم على ما بدر منه لكنه قد يحاول الانتحار من جديد تحت تأثير الإدمان وهنا يجب إدخاله المستشفى من أجل علاج الإدمان ومن أجل أن يحظى بالمراقبة والعناية اللازمة حتى لا يكرر ذلك.

– ثالثا : المشاكل المادية والأخطاء المهنية

من أكثر حالات الانتحار التي حدثت بسبب المشاكل كان سببها الإفلاس بالنسبة لرجال الأعمال المعروفين الذين تعرضوا فجأة لخسائر مالية كبيرة ستغير من مستوى معيشتهم, كما يمكن أن يتسبب خطأ مهني بسيط لموظف ما في التفكير بالانتحار إذا كان سينتج عن الخطأ طرده من العمل أو تهديد لمستقبله المهني من الأخطاء الطبية..

– رابعا : الأمراض العقلية

بعض الأمراض العقلية تزرع في نفسية المريض الرغبة في إيذاء النفس والجسد ومن أكثر هذه الأمراض الذهان والفصام وهي أمراض خطيرة قد تتجاوز نتائجها إيذاء النفس إلى إيذاء الغير وحتى الأدوية التي تستعمل لعلاج هذه الأمراض تسبب الاكتئاب وبالتالي الرغبة في إيذاء الذات.

– خامسا : الرغبة في لفت الانتباه

قد يقرر الشخص أحيانا الانتحار إذا شعر بالوحدة والفراغ العاطفي خصوصا في حالة قصص الحب الفاشلة أو الطلاق كما يمكن للمراهق أن يفكر في الانتحار فقط من أجل جذب انتباه الأسرة.

إذا تمكنا من ملاحظة مثل هذه الأسباب فيمكن فعلا في بعض الحالات مساعدة الشخص قبل الإقدام على الانتحار .

VPN Banner

عن خديجة ضمير

أحب الكتابة في كل المواضيع الإجتماعية التي تخص الرجل و المرأة و الأسرة و المجتمع و الموضةو الصحة هواياتي .. الأنترنيت .. تصميم الأزياء .. السفر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

10 − 8 =