الرئيسية - تكنولوجيا - ماذا تعرف عن مؤسسي اليوتيوب : الموقع الأشهر لمشاركة الفيديوهات؟
ماذا تعرف عن مؤسسي اليوتيوب الموقع الأشهر لمشاركة الفيديوهات ؟
ماذا تعرف عن مؤسسي اليوتيوب الموقع الأشهر لمشاركة الفيديوهات ؟

ماذا تعرف عن مؤسسي اليوتيوب : الموقع الأشهر لمشاركة الفيديوهات؟

اليوتيوب هو الموقع الأشهر لمشاركة الفيديوهات على شبكة الانترنت حيث يمكن للمستخدمين رفع ومشاهدة ومشاركة الفيديوهات، وقد أسسه ثلاثة موظفين في الباي بال في فبراير 2005، وهم تشاد هيرلي Chad Hurley وستيف شين Steve Chen وجاود كريم Jawed Karim.[clear]
معظم المحتوى الموجود على اليوتيوب تم رفعه بواسطة مستخدمين مستقلين وأيضاً قنوات إعلامية مثل BBC و CBS و Vevo كما تعرض بعض المنظمات موادها المرئية على اليوتيوب . نما موقع يوتيوب بسرعة واحتل المرتبة العاشرة في أكثر المواقع شعبية بعد عام من بدأه، وقد تم بيعه إلى جوجل في 2006 بمبلغ 1.65 مليار دولار. خلال 24 ساعة؛ يتم مشاهدة حوالي 100 مليون فيديو ورفع 65 ألف فيديو جديد.

تشاد هيرلي أحد مؤسسي اليوتيوب

تشاد هيرلي أحد مؤسسي اليوتيوب

تشاد هيرلي أحد مؤسسي اليوتيوب

تشاد هيرلي ولد في 1977 ونشأ وتربى في بنسلفانيا. بعد تخرجه من جامعة إنديانا ببنسلفانيا ببكالريوس في الفنون الجميلة، انضم إلى شركة باي بال حيث ساعد في تصميم الشعار الأصلي للشركة وواجهة المستخدم؛ فقد كان في بدأ حياته مهتماً بالفنون ثم أبدى اهتمام بالكمبيوتر والإعلام الإلكتروني أثناء دراسته الثانوية. كان تشاد مستثمر رئيسي للفريق الأمريكي لفورميلا السيارات F1 لموسم 2010، ثم تم إغلاق الفريق لاحقاً ولم يعلق هيرلي ولا أي عضو آخر من الفريق على فشله. تم التصويت على اسم هيرلي في قائمة الخمسين الفرد الذين يشكلون فارقاً (50 people who matter) لمجلة بيزنيس 2 في 2006 وحصل على المرتبة الـ28، وبلغت ثروته 300 مليون دولار في 2010. 

ستيف شين أحد مؤسسي اليوتيوب

ستيف شين أحد مؤسسي اليوتيوب

ستيف شين أحد مؤسسي اليوتيوب

ستيف شين ولد في 1978 بتايوان ثم هاجر هو وأهله إلى الولايات المتحدة وهو في الصف الثاني الابتدائي. بعدما تخرج من جامعة إلنوي بدأ العمل في شركة باي بال حيث تعرف على شاد هيرلي وجاود كريم، ثم أسس الثلاثة موقع اليوتيوب وكان مسئولاً عن التكنولوجيا بالموقع. ستيف تزوج من مديرة تسويق لجوجل كوريا وأنجب منها ولداً واحداً وتعيش الأسرة حالياً في سان فرانسيسكو. يُعد ستيف من أغني 30 رجل أعمال رائد في مجال الانترنت في المرتبة الـ22، وهو أكثر غنى من تشاد هيرلي حيث أن تشاد في المرتبة الـ24. 

جواد كريم أحد مؤسسي اليوتيوب

جواد كريم أحد مؤسسي اليوتيوب

جواد كريم أحد مؤسسي اليوتيوب

جاود كريم من مواليد 1979 في ألمانيا الشرقية لكنه تعدى حائط برلين ونشأ في ألمانيا الغربية، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة في 1992؛ فهو مهندس تكنولوجيا بنغالي ألماني أمريكي. كان يدرس في جامعة إلنوي أيضاً لكنه ترك الحرم الجامعي ليعمل في باي بال واستكمل دراسته وحصل على البكالريوس في علوم الكمبيوتر. أطلق كريم مشروع صندوق تمويل اسمه Youniversity Ventures مع مستثمرين من الباي بال ليساعد طلاب جامعة ستانفورد –التي يعمل فيها على الدراسات العليا- وإلنوي على بدء مشروعاتهم الخاصة.

 

 

Faster WordPress Hosting

عن غادة عصام