الرئيسية - الصحة والحياة - مرض البواسير : اسباب الأصابة بمرض البواسير، الاعراض والعلاج
مرض البواسير اسباب الأصابة بمرض البواسير
مرض البواسير اسباب الأصابة بمرض البواسير

مرض البواسير : اسباب الأصابة بمرض البواسير، الاعراض والعلاج

كثيرين يصابوا بالبواسير ويعاني منها دون أن يدري اسبابها الحقيقية وراء هذه الأصابة الصعبة في كثير من الأحيان, والبعض يأخذ علاجا وتختفي اعراض البواسير والبعض يأخذ علاجا ولكن دون جدوى فيظطر الى اجراء عملية لأزالة تلك البواسير أو الشرخ الشرجي, ولكن المسألة يجب القاء الضوء عليها جيدا حتى تتعافى نهائيا من تلك الأصابة اللعينة التي تسبب المضايقات اثناء حياتك الشخصية وانت لا تدري عنها سلبياتها ياعزيزي الرجل.

اسباب الأصابة الأساسية التي تكون ضحية.

  1. اصابتك بالأمساك المزمن مما يؤدي الى نزول الفضلات بشكل صلب مما يؤدي الى تقطع في انسجة فتحة الشرج مكونة شرخ أو بواسير.
  2. الكشف الطبي المختلف من كشف على سلامة البروستاتا فيتطلب من الطبيب بأجراء العادة التقليدية وهي تدخيل اصبعه من فتحة الشرج للكشف على حالة البروستاتا لديك,ولكن الأستمرار في ذلك يوقع فتحة الشرج ضحية للأصابة بالشرخ والبواسير علاوة من الممكن أن تكون فتحة الشرج لديك تتهيأ لذلك,أو بشكل اخر اجراء الأشعة المغناطيسية على البروستاتا بتدخيل ادوات في فتحة الشرج.
  3. الحمل الثقيل أو كنت ممن تعمل في تحميل الأشياء الثقيلة على يدك أو على ظهرك أو التبرز بشكل ارادي, أو كنت تمارس رياضة الأحمال الثقيلة لتصل الى درجة كمال الأجسام.
  4. ممارسة الجنس الشرجي.

الأسباب الفرعية.

هي اسباب خلفا على الأسباب الأساسية تؤدي وتساعد على ظهور شبح البواسير والشرخ الشرجي, ولكن فعلها بشكل كبير جدا بمفردها تؤدي الى ظهور اعراض البواسير ومنها:

  1. الجلوس الطويل على كرسي صلب, أو ركوب الدراجة كثيرا.
  2. الأصابة يالأسهال, أو التبرز عدة مرات في اليوم الواحد أو عدم تماسك البراز ويكون سائلا.
  3. اكل التوابل والبهرات والفلفل بشدة.

اعراض البواسير 

الألأم المستمرة وخاصة بعد التبرز وعدم القدرة على الجلوس والشعور أن فتحة الشرج ثقيلة ونزول الدم المستمر أو بدون ذلك, ولكن اذا شعرت بذلك فأذهب الى طبيب متخصص في جراحة الشرج حتى يحدد لك الحالة جيدا ويصف لك العلاج المناسب للقضاء عليها.

عمليات البواسير والشرخ والناسور.

جرت العادة جراحيا أن يكون الشخص في تخدير عام أو نصفي حتى يتمكن الجراح من قطع البواسير والشرج ووضع الفتيل, ولكن الأن عمليات حديثة تتم عن طريق شعاع الليزر(بدون جراحة) وهي اسهل ونتيجتها افضل فيقوم الجراح بتخدير منطقة الشرج فقط وازالة جميع الشروخ والبواسير, ولكن يجب أن تعلم أنك ستعاني بعد العملية وذلك بسبب أن هناك جرح في منطقة الشرج ونزول الفضلات به, ولكن بالتطهير المستمر بعد العملية وتجنب اسباب ظهور البواسير التي ذكرناها, وتناول المسكنات سيجبنك الكثير من المعاناة حتى يلتئم الجرح ويشفى تماما.

نصائح بعد العملية.

  1. محاولة التبرز مرة واحدة في اليوم وتجنب التبرز الارادي نهائيا.
  2. تجنب الجلوس, والجلوس عن يمين أو الشمال.
  3. البعد عن الامساك والاسهال وتناول طعام خفيف اثناء فترة التئام الجرح والحرص على سلامة البراز من أن يكون سائلا حتى لاتتجمع البكتيريا على الجرح مسببه الم أو حرقان.
  4. الراحة وتجنب العمل الشاق خلال فترة العلاج, والتطهير والنظافة المستمرة لفتحة الشرج.

 

VPN Banner

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

3 × 2 =