الرئيسية - الترفيه - توغل موسيقى الراب وإنتشارها عند الشباب العربي
t3limat
توغل موسيقى الراب وإنتشارها عند الشباب العربي
توغل موسيقى الراب وإنتشارها عند الشباب العربي

توغل موسيقى الراب وإنتشارها عند الشباب العربي

موسيقى الراب …

لا يغفل أحدا أن الموسيقى الأمريكيه الأصل الشهيره “الراب” قد إنتشرت في الكثير من الأوساط خاصه الشبابيه في الوطن العربي. وأصبح الشباب يستخدمونها في التعبير عن الواقع الاجتماعي أو المعيشي والسياسي أو التجارب الشخصيه أو مدح أنفسهم وإنجازاتهم وأيضا ذم الآخرين والتطاول علي المنافسين !
ويعزي العديد من الشبان السبب في الإنبهار بهذ الفن إلى قربه من العقول وأن ألفاظه تتناسق وتعبر عن فكره قويه في أذهانهم .. وبعيدا عن كونها قد تحتوي على الكثير من التجرأ في الألفاظ . يري الكثيرين أن إنتشارها أمرا غير محببا لأن فيه الكثير من الإبتعاد عن الفنون والأغاني التقليديه الشرقيه الأصيله .

الراب والنزعه السياسيه في المنشأ

فأصلا ظهر هذا الفن الموسيقي لأول مره في مدينه نيويورك بين الأفارقة الأميركيين في أواسط القرن الماضي بسبب سياسات التمييز العرقيه التي كانت تتم من قبل البيض الحاكمين .. ومؤخرا أصبحت الكلمه أكثر تداولا مع الجنس و المخدرات و غيرها من الأمور .الراب أيضا في مجتمعاتنا الشرقيه قد تجده يعبر عن أمورا مماثله احيانا .ولكن في المقابل لنكون منصفين اكثر استخدمه الشباب في التعبير عن الواقع المرير من بطاله وتهميش وأمورا أخرى عانت منها شعوب المنطقه العربيه تحديدا وهو ماجعلهم يلجأون الى الفنون القويه في التأثير والخارجه عن إطار مجتمعاتهم أتاحت لهم حريه اكبر ولم يجدوا فيها تقييد او التزام بل وأكثر تجرءا . وكلمه” راب” تعني إيقاعا وهو نمط يميزه كلمات متتاليه سريعه لايضبطها القوافي وانما الإيقاع وحده.

موسيقى الراب وسيله ثقافيه أحدثت ثوره

الراب هو الوسيله الغنائيه التي تتسم بالتجرأ في الأفكار والحريه الكبيره ومع تغير الأحوال في الشرق الاوسط وقيام ثورات الربيع العربي و إرتفاع أصوات الشباب بالحريه والتعبير عن رغباتهم أصبح التغيير في الموسيقي الغنائيه وفن “الراب” تحديدا أمر حتميا وكان “الراب” هو الوسيله الثقافيه الأولى لنشر رسائلهم و أفكارهم علي شبكه الانترنت وذاع الصيت لهذا الفن الكبير في جميع البلدان العربيه خاصه في بلاد الشمال الأفريقي جنبا الي جنب.. بل وأصبح هناك العديد من المدارس الغنائيه في”الراب” على غرار الأولد سكول والجانجستا في الولايات المتحده .. ومن أشهر الفنانين في هذا المجال عربيا: في تونس كوستا دي جي وبيسكو آم. وفي مصر أحمد مكي ورامي دنجوان وارابيان نايتس وفي ليبيا أحمد عبار وأحمد سيسي. وتزيد شعبية هؤلاء الفانين يوما بعد يوم.

الراب فن سريع وقوي التأثير

وكما ذكرت فإن فن الراب في الوطن العربي إتخذ مسلكه المؤثر الى العقول وتبدل الحال على الصعيد الفني في العالم العربي وأصبح فنا يوصف بالشبابي .ويرتاده المعجبين من الجنسين .الا انه تقل او تكاد تندر نسبه مشاركه الفتيات في الراب بسبب العادات والتقاليد والأعراف المجتمعيه
ورغم الابتذال الذي قد يصاحب الكثير من أغانيه .إلا أنه يدور في سياق “فن راب” لتلك الاوساط المرتاده له فيشعرون معه بحاله من حالات البهجه والإستمتاع .
ومن أشهر من أحدثوا تغييرا في فن الراب بعصره الذهبي المطرب الشهير” إيمنيم “.. و”فيفتي سينت “وغيرهم ممن ذاعت شهرتهم وأصبحوا مثلا أعلى ويقتدي بهم الفتيان في كل أنحاء العالم لنجدهم يقلدونهم في المظهر وفي أسلوبهم الشيق والجذاب خصوصا وبعد ان أصبح الراب هو الفن الغنائي المحبوب الأول عالميا.

Faster WordPress Hosting

عن مخلص الحضري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

13 + خمسة =