الرئيسية - الصحة والحياة - هل تتصور أهمية حاسة الشم فى حياتنا!!؟

هل تتصور أهمية حاسة الشم فى حياتنا!!؟

حاسة الشم من الحواس الهامة فى حياتنا…

تُعتبر حاسة الشم من إحدى الحواس الخمسة التى أنعم الله علينا بها ، فحاسة الشم لا تقل أهمية عن الحواس الأخرى ، فهل تخيلت نفسك يوماً بدون أنف !!..، فهذه الحاسة تساعدنا على شم الطعام وتمييزه ، بل وهناك بعض الأشخاص يستطيعون تمييز المقربون لهم عن طريق حاسة الشم، فالأنف عضو حساس يمكنه التفرقة بين 50 ألف نوع من الروائح !!..

  • تأثير حاسة الشم على حياتنا…

حاسة الشم لها تأثيرات كثيرة وذات أهمية في حياتنا ولا يمكن لأى شخص أن يقلل من أهمية هذه الحاسة وهذه بعض أدوار وأهمية حاسة الشم و التى لا يمكن ان نغفل عنها.

  • دورها فى العلاقة الزوجية ….

تلعب حاسة الشم دور أساسى وهام جداً فى العلاقة الزوجية ، فعند أهتمام الزوج والزوجة بأن تكون روائحهما نظيفة واستخدامهما العطور المختلفة ذات العبير الجاذب المنعش فهذه سيؤثر إيجابياً على علاقتهما الحميمة وتقوية العلاقة الزوجية التي تجمعهما.

  • دورها فى فتح الشهية …

الكثير من الناس تعتقد ان تذوق الطعام هو الذى يفتح شهيتنا على الطعام ولكن الصحيح أن فتح الشهية يعتمد على حاسة الشم اكثر بأربعة أضعاف اعتماداً على التذوق، فبعض الأطعمة ذات الروائح الطيبة والنفاذة تجعل لعاب المرء يسيل لفرط شهيتها.

  • دورها فى تقليل بعض الحوادث …

فعن طريق حاسة الشم يمكننا التنبه والحذر واتخاذ اللازم عند شم بعض الروائح التي يمكن ان تسبب كوارث كبيرة ويقع ضحيتها الكثير مثل رائحة الغاز ودخان الحرائق ورائحة الطعام الفاسدة والضارة والذي يمكن ان تتسبب في تسمم من يتناوله.

  • دورها فى تنبيهنا لبعض الأمراض …

فقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة ان التغيرات التى قد تحدث في حاسة الشم تُعتبر مؤشراً هاماً على معاناة الأنسان من اضطرابات عصبية و التي قد تصيب الأنسان عند تقدمه فى العمر مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش وأيضاً الروائح الكريهة المنبعثة من الفم يمكن ان تنبهنا لوجود التهابات فى الفم والأسنان.

  • تأثيرها على الحالة النفسية للأنسان ….

تؤثر حاسة الشم أيضاً على الحالة النفسية والمزاجية للأشخاص فهناك عطور عند شمها تعمل على تهدئة النفس والشعور بالفرح و تذكر الشخص بالأيام والمواقف الجميلة التي حدثت له فى الماضي أو بعض العطور التي تُشعر الأنسان بالقلق والأكتئاب لتذكره بعض الذكريات السيئة التي قد تكون مرت على حياته و بالتالي فحاسة الشم تؤثر على نفسية الأنسان بالسلب أو الأيجاب.

  • استخدامها في علاج بعض الأمراض…

هناك بعض خبراء الأعشاب الذين يستخدمون الروائح و النباتات العطرية لعلاج بعض حالات الضغط النفسي والقلق و دائماً ينصحون باستخدام روائح مهدئة مثل : البابونج والنعناع والليمون وأيضاً الأرجون والذي يساعد شمه على النوم بشكل أفضل.[clear] إذاً حاسة الشم حالها كحال الحواس الأخرى لا تقل أهمية عنهم ، فيجب الأهتمام بها وأتخاذ اللازم إذا اكتشفت انها لا تعمل بشكل جيد.

 

>Booking.com

عن إيمان محمد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

10 + 8 =