الرئيسية - تكنولوجيا - أدلة وجود الماء على المريخ
t3limat
أدلة وجود الماء على المريخ - المصدر: NASAJPL-Caltech
أدلة وجود الماء على المريخ - المصدر: NASAJPL-Caltech

أدلة وجود الماء على المريخ

أعلم أن القراء قد شاهدوا الكثير من الأخبار عن تخمين وتفسير بعض العلماء عن امكانية وجود الماء على المريخ , وبالتالى يكون هذا دليلا قويا على وجود حياة على هذا الكوكب الأحمر أو على الأقل الثبوت على فكرة أن ذات يوم في ماض سحيق تواجدت على هذا الكوكب نوع ما من الحياة قد تتشابه أو تختلف مع نوع الحياة على سطح الأرض.[clear] كثير من الكتب وخاصة كتب الخيال العلمي نشرت عن هذا الموضوع ولكن كلها كانت تقف عند حدود الخيال أو النظريات أو الظنون والعلم شيء أخر مختلف فلا يعترف العلم الا بالتجارب, والبحث والحصول على المعلومات والمعطيات الملموسة التي تؤكد بنسبة كبيرة صحة النظرية والبحث.

تجارب ناسا والأقمار الصناعية

طوال سنوات بدأت منذ بداية الثمانينات حتي بداية الألفية الجديدة ظلت وكالة ناسا للفضاء بأمريكا في محاولات كثيرة ومتعددة في تصوير سطح الكوكب الأحمر (المريخ) ويسمي بهذا نظرا لاحمرار سطحه ويميل في صوره فعلا الى اللون الاحمر الطوبي. كانت ناسا ترصد الصور ثم يقوم علمائها بتحليل الصور والبحث خلفها وظهرت تفسيرات كثيرة تؤكد الظنون في امكانية وجود الماء على المريخ وتفسيرات اخرى تنفي هذا التوجه تماما ولكن لا يقين.


Mars Panorama – Curiosity rover: Martian solar day 2 in New Mexico

مسبار كريوزيتي والتجربة المدهشة

منذ شهرين وبالتحديد في منتصف أغسطس الماضي أرسلت وكالة ناسا “ادارة الطيران والفضاء الامريكية” مسبار كريوزيتي وهو عبارة عن عربة الكترونية قادرة على الحركة في كل الاتجاهات ويتم التحكم في حركتها من خلال القمر الصناعي ووسائل اتصال من وحدة التحكم على الأرض. بهذا المسبار معمل كامل مجهز ليعمل كل التحليلات والرصد واصدار التقارير وارسال الصور كل ربع ساعة الى المركز الأرضي. شاركت في صنع هذا المسبار أكثر من دولة وظل في التحضير 14 عام وهو أول مسبار سيهبط على سطح الكوكب الاحمر ويتعامل مع صخوره وسطحه بهذا الشكل المتطور. نجحت عملية ارساله الى الفضاء وهبط على سطح كوكب المريخ بنجاح منقطع النظير وجاءت اللحظة المدهشة.

كان بهذا المكان بحرا!

بدأت مهمة مسبار كريوزيتي على سطح المريخ وخرج الذراع الأبيض الطويل ليقطع صخرة دائرية من بعض الصخور الرسوبية القابعة في هذا المنخفض الذي هبط المسبار على سطحه. بعد أن قطع الصخرة يتم ادخال كل بيانتها على الأجهزة الداخلية بالمسبار وبعدها بربع ساعة تكون هذه البيانات على شاشات مركز التحكم بوكالة ناسا على الأرض ومراكز الفضاء في أوروبا والعالم كله. بعد أن قام معمل التحليل الشامل بالمسبار كريوزيتي بتحليل هذه الصخرة اتضحت نتائج مدهشة بحق وهي أن هذه الصخور الرسوبية والتي لم تتحرك ورست في هذا الجبل الذي سماه العلماء “جبل شارب” وهو جبل ارتفاعه 5 كيلومترات قاعدته في هذا المنخفض الذي هبط علىه كريوزيتي. ومعني وجود هذه الصخور هو مرور مجري مائي ارتفاعه حوالى 30 سنتيمتر تقريبا أي من الكعب الى الركبة. وتوصل العلماء أيضا بعد هذا التحليل أن وجود حصي صغير في سفح الجبل يدل على وجود تيار مائي قوي في هذه المنطقة قديما.

هل وجود الماء على المريخ يعني تواجد الحياة عليه؟

هذه هي الحقيقة العلمية على كوكبنا العزيز . كوكب الأرض ترتبط فيه الحياة بنسبة خمس الهواء من الاوكسجين ووجود الماء مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الكائنات تعيش بدون الهواء وبعضها لا يحتاج الى الماء بنفس الدرجة التي يحتاجها غيره. يجب على الناس أن يستوعب خيالها أن الكون واسع ويتسع لحيوات أخري غير الحياة على كوكب الأرض ولكن قد يضطر العلماء الى الاقتناع بأن الحياة تتعدد في صورها على الأرض وقد تتغير الصورة بالكلية على الكواكب الاخري. فقد تتواجد كائنات لا تحتاج الى الماء لتعيش ولا يهمها الهواء أصلا ولكن تحتاج الى عناصر أخرى قد نعرفها وقد لا نعرفها. البحث العلمي مستمر وغدا سيأتي حتما بالجديد.

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

13 + ثلاثة عشر =