الرئيسية - الرياضة - الماراثون … رياضة النفس الطويل بامتياز والصبر والجهد المنظم
الماراثون ... رياضة النفس الطويل بامتياز والصبر والجهد المنظم
الماراثون ... رياضة النفس الطويل بامتياز والصبر والجهد المنظم

الماراثون … رياضة النفس الطويل بامتياز والصبر والجهد المنظم

فكرت يوما وأنا أشاهد أحد سباقات الماراثون بأولمبياد لندن في صيف 2012 أن ماذا يمنعني من أن أمارس هذه الرياضة السهلة والبسيطة, فالمتسابقين يجرون على مهل ولا يبذلون جهدا كبيرا لزيادة سرعتهم ولكن يجرون جري خفيف في شوارع نظيفة داخل المدن أو على الطرق الممهدة على سواحل البحر. جاءت الفرصة بماراثون جري خفيف لمنظمة خيرية بالاسكندرية تدعم قيام احدي المستشفيات المتخصصة لعلاج سرطان الاطفال. قلت جاءتني الفرصة للتجربة وبالفعل بادرت وذهبت واشتركت وبدء القائمين يعرفونا واذا بي في حالة ذهول فالمسافة التي سنجريها بالماراثون 45 كيلومتر!!

الماراثون رياضة النفس الطويل

هي بحق رياضة النفس الطويل بامتياز. تحتاج الى رياضي صاحب صبر وقادر على تنظيم الجهد بشكل محترف, قادر على التنفس بشكل هادئ ومنتظم وقوي التركيز جدا. تحتاج الى لياقة بدنية قوية, وارادة من حديد وقدرة ومثابرة على بلوغ خط النهاية لأنني في السباق وجدت كثيرين ارتضوا بمسافة لا تتعدي كيلومترات بسيطة وخرجوا من السباق واعترفوا بصعوبته وعدم قدرتهم على تكملة السباق. يحتاج المتسابق ومسموح بذلك الى تناول العصائر والمياه طوال السباق وفي السباقات الرسمية تصاحب المتسابقين سيارات وموتوسكيلات لتقدم لهم المعلبات المثلجة والمياه وهناك خدمات اسعاف بالضرورة على مسافات مختلفة لتقديم خدمة الاسعاف السريع. حالات كثيرة من الاغماءات أو هبوط مستوي السكر في الدم واردة بشدة في سباقات الماراثون.

الماراثون لعبة أوليمبية

الماراثون من اللعبات الأولمبية منذ القدم وهي الرياضة الوحيدة التي تقام قبل الافتتاح كوسيلة احتفالىة يطوف بالشعلة الاولمبية مشاهير الرياضيين بلاد العالم المختلفة في القارات الخمس بالعالم وتنتهي الشعلة بالوصول الى المدينة التي تقام على اراضيها الاولمبياد في كل مرة, وشاهدنا ذلك منذ أسابيع قبل بداية أولمبياد لندن 2012. فقد حملها مشاهير الرياضيين وانتهت في يد ديفيد بيكهام اللاعب الانجليزي الشهير الذي لعب لفريق ريال مدريد وقبله في مانشستر يونايتد ويعتبر من مشاهير كرة القدم في العالم.

الماراثون والأفارقة

سألت نفسي ذات مرة لماذا يبرع الأفارقة وخاصة الأثيوبيين القادمين من هضبة الحبشة التي ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 3 الاف كيلومتر ويعاني ساكنيها من قلة نسبة الاوكسجين في الهواء ويسبب هذا تعبا للعضلات وارهاقا في التنفس ولكن اتضح أن هذا السبب أيضا يعطيهم ميزة تنافسية فائقة وهي القدرة في الظروف العادية وتوافر الاوكسجين بنسب معتادة أن يتزايد جهدهم أضعاف المنافسين ولديهم الجلد والصبر والقدرة على تنظيم التنفس أكثر بمراحل عن غيرهم ولذلك يكتسحون مسابقات الجري والماراثون في مسابقات ألعاب القوي دائما.

أغرب سباقات الماراثون

هناك الى جانب الماراثون التقليدي المتعارف علىه ونشاهده في مسابقات الأولمبياد والمسابقات القارية نوع أخر من الماراثونات الترفيهية والتي قد يضاف فيها بعض الموانع الصناعية مثل برك المياه الصناعية, أو الحواجز الخشبية الفردية والثنائية والثلاثية, أو جسور خشبية بحيث تضيف مزيد من المتعة للمتسابقين والمشاهدين. اذا لاحظنا سنجد أن هذا النوع الأخير كان السبب في نشأة لعبة الخماسي الحديث والتي دخلت الأولمبياد وهي لعبة تشمل 5 سباقات منهم السباحة والجري.

Faster WordPress Hosting

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

13 + اثنا عشر =