الرئيسية - الرياضة - المصارعة من أعنف وأخطر الألعاب الرياضية
mo22.com - المصارعة من أعنف وأخطر الألعاب الرياضية
mo22.com - المصارعة من أعنف وأخطر الألعاب الرياضية

المصارعة من أعنف وأخطر الألعاب الرياضية

المصارعة من أعنف وأخطر الألعاب الرياضية وأقدمها على الاطلاق وكانت أحد الوسائل التي تطور بها الانسان الاول في علاقته بالبيئة المحيطة والكائنات الأخرى التي شاركته هذه البيئة , تعامل مع بعضها بالصيد, وغيرها بالصراع , وعندما اختلف مع الانسان الذي من نفس خلقته وطينته كانت المصارعة البدنية هي الوسيلة .[clear] تعددت أنواع المصارعة على مر التاريخ وصار لدينا الأن أربعة أنواع مازالت تمارس ولها متابعيها وممارسيها وهي المصارعة الحرة وهي الأشهر والأكثر متابعة عالميا ولا تدخل في المسابقات الأوليمبية ولكن أبطالها هم الأشهر على المستوى العالمي. ونوع أخر هو المصارعة الرومانية وهي تعود في تاريخها الى روما القديمة والساحات التي كانت تقام في بهو المسارح الرومانية القديمة ويتصارع فيها الرجل مع الرجل وأحيانا يتصارع الرجل مع الحيوانات المفترسة. وتطورت رياضة المصارعة الرومانية ووضع لها القواعد التي تضمن سلامة اللاعبين ودخلت للمسابقات الأولمبية , وهناك لعبتان أيضا خرجوا من عباءة المصارعة وهما الجودو, والسامبو.

فكرة المصارعة

يشتبك المصارعين باشتباك حاد وعنيف باليدين ويستخدمون اليد وهذا مسموح ولكن غير مسموح أوليمبيا وبالتحديد في المصارعة الرومانية باستخدام القدم نهائيا في الضرب. مهارة استخدام القدم تتوقف عند حسن التحرك على الحلبة والمرونة في الفعل ورد الفعل. أما العامل الأكبر فيكون على استخدام اليدين والقرار في الوقت المناسب للهجوم وحسن التعامل مع الهجوم المضاد وعدم الخسارة.

تاريخ المصارعة

في زيارة للمتاحف المفتوحة والمعابد الموجودة بمدينة الأقصر في مصر ستجد رسومات بديعة ومنحوتات على الجدران فيها يظهر المتصارعين وحولهم عدد من المشجعين ويظهر فيها بوضوح استخدام اليدين في العراك وثبات القدمين علي الأرض. وتعود بعض البرديات وهذه الرسوم التي دونت لعبة المصارعة الي 4000 عام قبل الميلاد أي في زمن مايعرف بالدولة الوسطى في مصر القديمة. وانتقلت هذه اللعبة العنيفة “المصارعة” الي الرومان وطوروها وزادوا في اهتمامهم بها ووجدوا فيها تمرينا قويا للشباب علي الصراع والحرب وأنشأوا الساحات والمسارح الرومانية الشهيرة وكان يوم المصارعات يوما مشهودا من الملوك والشعب.

العرب والمصارعة

تقول كتب التدوين العربي القديم أن العرب قبل الاسلام عرفوا المصارعة وفي رواية قديمة تقول أن خالد بن الوليد صارع عمر بن الخطاب وغلبه وكسر قدمه وهما في عمر الصبية وكانا أمهر المصارعين في جيلهم. وفي عصرنا هذا قدم العرب نجوما في المصارعة الرومانية حصدوا الميداليات علي المستوي العالمي وفي الاولمبياد اهمهم كرم جابر المصري الذي حصد ذهبية اولمبياد بكين 2008 وفضية لندن 2012.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

4 × ثلاثة =