الرئيسية - الصحة والحياة - خمسة حقائق عن النوم
خمسة حقائق عن النوم
خمسة حقائق عن النوم

خمسة حقائق عن النوم

النوم ضرورى لأى إنسان ليستمر فى الحياة ، و جميعاً يعلم أن كل شخص يجب أن يحصل على ثمان أو سبع ساعات من النوم للحفاظ على الأنتعاش ما فيه الكفاية لقضاء أى يوم بشكل مريح ، لكن هل عرفت بأن هناك العديد من فوائد النوم. و هذه بعض الحقائق :

  • النوم بالليل يختلف عن النوم بالنهار….

كثير من الناس يكون برنامجهم اليومى النوم بالنهار و الأستيقاظ بالليل ، و ذلك يرجع إلى طبيعة عملهم أو هناك من يحبون هذه الطريقه فى الحياة. و لقد ثبت علمياً بأنه توجد فى الدماغ خلية صغيرة لا تنغلق إلا عند الذين ينامون ليلاً ، لذلك عندما تنام بالنهار حتى فى حالة أغلاق الستائر و إطفاء الأنوار فتستيقظ من النوم و انت تشعر بالقلق و عدم الراحة . ووجد أيضاً ان العاملون بنظام المناوبات الليلية يتعرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بمشاكل وأمراض القلب والأمعاء والمعدة.

  • النساء يحتجن إلى ساعات من النوم أكثر من الرجال….

فالنساء تحتاج لساعات نوم أكثر من الرجال وفقاً لخبير النوم جيم هورنى ، تحتاج السيدات لحوالى 20 دقيقة إضافية من النوم كل ليلة ، و يرجع ذلك أن السيدات تقوم بمهمام متعددة ، كما أنهن أكثر مرونة و حركة ، و لذا فهن يستعملن أدمغتهن أكثر من الرجال . و بسبب ذلك ، فهن بحاجة إلى نوم أكثر .

  • تخزين المعلومات قبل النوم…

كشفت دراسة حديثة أن الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل يحفز الدماغ بشكل كبير على تخزين الكلمات الجديدة أو المفردات التي يكون المرء قد تعلمها خلال النهار. و أظهرت الدراسة أن اخر ما يتم قرائته قبل النوم يخزن اولاً فى عقلك ، لذلك احرص على قراءة اهم الأشياء قبل النوم.

  • قلة النوم قد تسبب الموت المبكر….

يمكنك ان تموت من قلة النوم قبل ان تموت من الجوع , يلزمك اسبوعين لتموت من قلة الاكل و لكن يلزمك 10 ايام فقط لكي تموت من قلة النوم !، فقد حذر علماء بريطانيون و إيطاليون من أن الخلود إلى النوم لفترة تقلُّ عن الست ساعات كل ليلة يمكن أن يسبب الموت المبكِّر. فقلة النوم تسبب أعتلال الصحة ، و لذا يجب ان تأخذ القسط الكافى من النوم.

  • النوم عملية أصلاح و شحن للجسم…

النوم بالنسبة لك راحة أما بالنسبة لجسمك فهو ليس مجرد راحة و إنما عملية اعادة شحن و اصلاح فلقد تم ملاحظة ارتفاع مستويات ضربات القلب و التنفس خلال النوم العميق و عندما تنام يتم إعادة ترتيب ذاكرتك و تنظيمها واصلاح الخلايا التالفة في الجسم و يفرز الجسم الهرمونات الضرورية.

 

>Booking.com

عن إيمان محمد