الرئيسية - الرياضة - لعبة الشطرنج : من أقدم وسائل الترفيه، لعبة الملوك وتحدي الذكاء
لعبة الشطرنج  من أقدم وسائل الترفيه، لعبة الملوك وتحدي الذكاء

لعبة الشطرنج : من أقدم وسائل الترفيه، لعبة الملوك وتحدي الذكاء

لعبة الشطرنج لعبة مصنفة ضمن الرياضات لكن تختلف عن باقي الرياضات لأن لعبة الشطرنج تعد لعبة ذهنية وتحدي ذكاء. لعبة الشطرنج في لوحة مكونة من 64 مربعا بلونين مختلفين أغلب الأحيان أبيض و أسود يمتلك كل لاعب في الشطرنج 16 حجرا مكونين من ملك وملكة وحصانين وقلعتين وفيلين وثمانية بيادق-جنود-..تلعب لعبة الشطرنج وفق قواعد محددة ومعينة و تعد اختبارا حقيقا للذكاء الفردي ذلك لتعقيدها الشديد وتتطلب لعبة الشطرنج تركيزا عاليا وذاكرة قوية. وقد بقيت لعبة الشطرنج لعبة الملوك والطبقة الراقية بامتياز لسنوات عديدة ولكن مع التقدم  التطور المستمر عرفت لعبة الشطرنج انتشارا واسعا في جميع الأوساط والأعمار من مختلف الأعراق في يومنا الحاضر تقام بطولات ومسابقات دولية للعبة الشطرنج.

أول ظهور للعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج  من أقدم وسائل الترفيه، لعبة الملوك وتحدي الذكاءقد تختلف القصص والروايات المتضاربة حول تاريخ الشطرنج وبداية هذه اللعبة, لكن الرواية الأكثر صحة هي تلك التي مفادها أن لعبة الشطرنج قد شوهدت لأول مرة في القارة الآسيوية وتحديدا في الهند. في زمن كانت الحضارة الهندية تقارع وتسابق الحضارة الفارسية أفضى هذا الصراع التنافسي الى ابتكار مجموعة من طبقة المثقفين والفلاسفة في بلاط الملك الهندي آنذاك وقد تم تقديم أول صورة حول لعبة الشطرنج وقد سميت بداية الأمر بالـ : ”الشطرنج” و كانت لعبة الشطرنج آنذاك تعرف بقواعد مختلف عن التي نعرفها اليوم. بعد أن طرحت لعبة الشطرنج في الهند انتقلت بعدها الى داخل بلاد فارس أن عرفت تطويرا وتحديثا كبير مقارنة مع نسخة الشطرنج الهندية الأولى لتظهر هنا لعبة الشطرنج بشكل جديد وكانت اللعبة آنذاك مخصصة للملوك والأمراء وأصحاب الشأن من طبقة الحكام واصلت بعدها لعبة الشطرنج انتشارها الى أن انتقلت الى الصين ومن ثم دخلت الى أوروبا وكانت كل منطقة تدخلها لعبة الشطرنج تغير من قواعدها لتصبح أقل تعقيدا وتضفي عليها بصمات تحديثية معاصرة.

الشطرنج لعبة تنافسية معاصرة

ان لعبة الشطرنج في وقتنا الحالي مصنفة ضمن الرياضات الذهنية ولها اتحادية دولية “الهيئة الدولية المديرة للشطرنج” هي التي تحمل على عاتقها تنظيم بطولة الشطرنج العالمية وتتعدد وتتنوع المنظمات الراعية للعبة الشطرنج من بلد الى آخر. لكن أبرز بطولات ومسابقات الشطرنج هي “الأولمبياد العالمي للشطرنج” والذي تجري فعالياته كل عامين تضم مباريات بين جميع فرق ونوادي الشطرنج من كل أنحاء العالم. ويتنافس اللاعبين في بطولات الشطرنج وفق قوانين اللعبة المحددة اضافة الى مقاييس ومعايير آخري كالوقت و عدد النقلات في اللعبة.

الشطرنج, وسيلة ترفيه عريقة..

ان لعبة الشطرنج تعتبر من بين أقدم وأعرق الألعاب الاستراتيجية الذهنية على مر العصور, و طالما حظيت لعبة الشطرنج بمكانة ملحوظة ومرموقة في ثقافات الحضارات القديمة والمعاصرون تعتبر لعبة الشطرنج أيضا رياضة عقلية لما فيها من فوائد تعود على الفرد فهي تنمي الذكاء وتعزز الذاكرة وتعمل على استمرارية التفكير الشيء الذي يؤكد صحة فرضية بأن الشطرنج قد يحارب آثار كبر السن اضافة الى هذا فالشطرنج ينمي التفكير والذكاء بالنسبة للفئات العمرية الشابة.ولهذا قد استمرت لعبة الشطرنج وبقيت محط اهتمام الكثيرين حتى وان تقدمت اللعبة في السن وفات عمرها عشرات القرون..

 

عن لخالدي عربي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>