الرئيسية - الصحة والحياة - احذر المشروبات الغازية وخاصة الدايت زيرو المحلى بمادة الاسبرتام

احذر المشروبات الغازية وخاصة الدايت زيرو المحلى بمادة الاسبرتام

لا أميل للكتابة في موضوع يخص صحة الانسان الا بعد التأكد بنسبة 100% من مصداقيته وجديته تماما. يساعدني كثيرا أنني أعمل باحثا علميا فأعلم أي الاخبار صدق وأيها يحتمل التكذيب. لا نعتمد على الاحساس بمدي مصداقية الخبر ولكن يكون الاعتماد بشكل أساسي على الجهات التي قامت بنشر المعلومة وقامت بالبحث. بعد أن ظهرت في السنوات الخمس الاخيرة المشروبات الغازية (دايت) بشكل ملحوظ وقدمها للمستهلك أكبر الشركات المنتجة بيبسي وكوكاكولا العالميتين. قدموا للمستهلك في البداية نوعا خالي تماما من السكر وهذا ليس المشروب الذي نعنيه في هذا المقال ,ولكن حديثنا مقدم عن مشروب الدايت المحلى بمادة الاسبرتام. فما هي هذه المادة المحلاة ولماذا نحذر منها بشدة؟؟؟

ما هي الاسبرتام

انها اسبرتام Aspartam أو السم الحلو كما يسمونه, والذي ظهر في امريكا ووزع بالعالم كله, انه 200 مرة احلى من السكر ورخيص الثمن لذلك اصبح يستبدل عن السكر تحت دعاية (دايت) للريجيم واصبح المشروب المفضل عند بعض العائلات التي يظن أعضائها انهم متطورين وأكثر حرصا على صحتهم فيقدمونه بديل للسكر والحقيقة غير ذلك حيث بعد شرب شيء من مستحضراته يحفز الانسولين.

المخاطر على الصحة

شرب كميات من كولا أو بيبسي دايت زيرو تؤدي الى الامراض التالية:

  • بعض الدراسات قام بها Russell Bellock بجامعة ميتشجان الامريكية . أثبتت أبحاثه أن مادة الاسبرتام من مسببات سرطان المخ تدمر الخلايا الدماغية.
  • اثبتت الدراسات البحثية أيضا زيادة في حالات التصلب اللحائي multiple sclerosis.
  • مرض الزهايمر وقد قام بالبحث الايطالي روبرت مير.
  • بعض الدراسات اشارت الى ان مرض أسمته مرض حرب الخليج والمقصود به تناول كميات كبيرة من الكولا دايت نتيجة الحر الشديد بالخليج. ورصدوا أمراض في الجنود الامريكان العائديين من العراق بعد حرب الخليج الثانية.
  • سرطان الدم للاطفال يزيد احتمالية حدوثه بزيادة استهلاك الاسبرتام.

علينا ملاحظة أن الامراض التي نتحدث عنها كنتيجة لشرب الكولا دايت زيرو المحلاة بالاسبرتام امراض خطيرة , فاذا أخذنا في اعتبارنا دقة ومصداقية هذه الابحاث واسماء الجامعات ومراكز البحث القوية التي تمت فيها ….لذا علينا اتخاذ كافة التدابير الاحتياطية كأفراد, وتوجيه أنظار المجتمع ليدفع الحكومات بالتحرك بشكل سريع لأن هذه المنتجات في السوق العربية منذ أنتجت في امريكا.

أعراض كثرة استهلاك الاسبرتام

  • اضطراب البصر سواء في درجة الابصار أو زغللة أو ضعف الرؤية ليلا أو عدم تمييز الالوان.
  • ضعف تدريجي في السمع.
  • طنين الاذن.
  • مغص وارتجاف في العضلات الاارادية وخاصة عضلات البطن.
  • نوبات اكتئاب متكررة في فترات قريبة و احباط نفسي.
  • صداع دائم.

نصيحة أخيرة

بعض الشركات بدأت باستعماله في المربات اضافة إلى مصادقة العديد من المنظمات الصحية العالمية ومنها منظمة الصحة العالمية وهيئة الجودة الاوروبية على إستعماله بالمواد الغذائية دون تقديم دلائل أمنة على صحة الإنسان بعد شرب هذه المشروبات الغازية. للنصيحة عند شرائك اي غذاء او شراب او حتى شوكولا انظر الى المكونات وهل يوجد (Aspartam) ,احيانا تكون علي هيئة مكون كيميائي مشتق ويكون اسمها Aspertat.

>Booking.com

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

5 × 3 =