الرئيسية - تكنولوجيا - مسبار كريوسيتي وصخور عجيبة في المريخ
مسبار كريوسيتي وصخور عجيبة في المريخ
مسبار كريوسيتي وصخور عجيبة في المريخ

مسبار كريوسيتي وصخور عجيبة في المريخ

مسبار كريوسيتي …

تتذكرون رحلة المسبار الفضائي “كريوسيتي” وقد ذكرناها بالتفصيل في مقالة سابقة. كنا تحدثنا عن المهام الموكلة لهذا المسبار المجهز بكافة اجهزة الرصد والمعامل الملحقة لتحليل واخذ عينات من صخور الكوكب الاحمر “المريخ” وتحليلها وارسال التقارير بتحديث كل ربع ساعة الي مركز التحكم في ولاية كاليفورنيا وبالتحديد بالقاعدة بباسيدينيا الامريكية. حيث يجتمع علماء وكالة الفضاء ناسا لتحليل المعلومات الواردة ومقارنتها بما لديهم من مهمات المسباريين السابقين سبيريت واوبرتيونيتي. في مقالتنا التي نقدمها لكم الان سنقدم لكم وبحق اكتشافا جديدا قادم من المسبار كريوسيتي يحمل مفاجأة عجيبة للمهتمين بهذا المجال وحتى لغير المهتمين خاصة اصحاب الخيال الخصب الذين يحلمون دائما بفكرة السكن والسفر الي الفضاء في المستقبل.

صخور تشبه صخور الارض

هذا ما حملته تقارير المسبار كريوسيتي هذا الاسبوع. تم تحليل بعض الصخور النارية بعد اخذ عينات منها وتحليلها في المعمل الملحق بالمسبار ثم ارسل التقرير الي المحطة ويطلع العلماء على حقيقة عجيبة وهي ان الصخور التي تم تحليلها على سطح المريخ هي بنفس تركيبها بالضبط تشبه صخور جزر المحيطات على الارض مثل هاواي وسانت هيلينا ومناطق الجرف القاري التي تمتد من كولورادو حتى المكسيك. تركيب هذه الصخور متشابه في عناصره بالضبط بين الكوكبين الارض والمريخ , ووجد العلماء ان هذه الصخور ينقصها من العناصر المغنسيوم والحديد الذين كانوا موجودين بصخور اخرى حللها المسباريين السابقين للمسبار كريوسيتي. ولكن التشابه بين الصخور المريخية والارضية وصل حتى في طريقة الترسيب التي تمت عبر الزمن.

طريقة تكون الصخور على المريخ

لا تتعجب ولا تستنكر فما يقوله عالم الجيولوجيا ادوارد ستوبلر الخبير بمركز كاليفورنيا للتكنولوجيا يدعوك للتعجب حيث يقول أثبتت التحاليل ان الطريقة التي تكونت بها الصخور التي تم تحليلها على المريخ هي نفس الطريقة التي يتم بها تحضير كحوليات شراب التفاح ابان العصور الاستعمارية حيث كان يضع المستعمرون عصير التفاح في براميل كبيرة ليتجمد العصير جزئيا بفعل البرد والشتاء وهكذا تتكون الصخور على المريخ اذا احتوت داخلها صهير بركاني قابل للتجمد.

الفوائد المباشرة لتحليل الصخور

درسنا في الجامعة في علم الجيولوجيا أن دراسة وتحليل الصخور في أرض ما يعطيك تاريخا كاملا ودقيقا عن الماضي البعيد والقريب لهذه الارض. وأكثر الصخور التي تعطيك هذه المعلومات بدقة هي الصخور الرسوبية. كل طبقة تترسب تمثل فترة من فترات التاريخ. قد تحتوي الصخور الرسوبية على كائنات دقيقة متجمدة او كائنات حية تجمدت بفعل العوامل الجوية. ستعطيك هذه الحفريات فكرة عن الحياة في كل حقبة. هذه بالضبط الفكرة والفائدة العظيمة من الاهتمام بتحليل الصخور على سطح المريخ. أن تعطينا تأريخا دقيقا لهذا الكوكب وبالتالي قد نتجنب مصائب كبيرة ستحدث للارض اذا تشابه الكوكبان في تسلسل الاحداث مثلا. ويمكننا جلب خيرات وطاقات لكوكب الارض أيضا. والخيال ينطلق في هذه الساحة ليتخيل كم الخيرات وكم الشرور أيضا التي قد تنتج عن غزو المريخ.

المريخ والثروة

ثروات العالم المتقدم سيدخل في قائمتها خلال القرن الحالي معادن المريخ وثرواته وهذا ما يسعون اليه عمليا. اذا اتاح العلم لك ساحة تلعب فيها وحدك او ينافسك فيها عدد محدود جدا من المتنافسين وتستطيع ان تحصروا الفائدة عليكم .هذا مايتم فهناك ماسيعلنون عنه وماسيخبئوه لأنفسهم ولأجيالهم القادمة فقط دون العالم. بذلك سيحفظون تقدمهم لسنوات اطول ويمتلكون سر التقدم لفترات اطول ويضاعفوا امكانيتهم وثرواتهم أكثر.

VPN Banner

عن د.محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

eight − 8 =