الرئيسية - الصحة والحياة - هل تفكر كثيرا وينتابك الأرق ؟
Booking.com

هل تفكر كثيرا وينتابك الأرق ؟

يتعرض كل واحدا منا في أوقات مختلفة من حياته الى السهر وعدم النوم والتقلب على الفراش لمدة متفاوتة تتراوح بين الأرق الجزئي لبضع ساعات أو الأرق الكلي الذي يتستنفذ الليل بكامله, ولعل النوم هو ايجاد الراحة من يوم طويل مرهق يستعيد فيه ذكريات ذلك اليوم خلال النوم ولعل أسباب النوم والرئيسي منها هو التفكير وشغل البال في شيء معين يكاد يقلق الأنسان ولايجد له حلا, ولتناول أسباب الأرق وكيفية الحصول على فترة نوم تجلب اسيقاظا ذات نشاطا جيدا اليك الاتي.

أسباب الأرق

هناك عدة أسباب منها بيئية ناتجة عن تغير في الظروف الطبيعية التي تحيط بالنائم كتغيرات الطقس وازدياد رطوبة الجو أو الرياح العاتية التي تصدر أصوات مزعجة للنائم تمنعه من متعة نومه,والذي اعتاد على النوم في مواعيد متأخرة من الليل فمن الصعب تغيير الساعة البيولوجية لديه, كالطلاب اثناء المذاكرة أو الذين تعودوا على الأعمال الليلية خاصة للذين يعملون في الملهى والنوادي الليلية, وهناك اصابة الشخص بالألام الجسمية أو الجروح أو المرض العضوي,,,ولكن أخطر الأسباب والتي تعتبر هي الأساسية تعرض المرء للأضطرابات الانفعالية كالغضب والحزن والقلق والاكتئاب والأمراض النفسية الأخرى وكل ماله علاقة بالأشياء المكبوتة في منطقة اللاشعور من حياة الانسان ,وأن التجارب اليوميه للمرء تتيح الفرصة في شغل الذهن وجلب عناية الفرد بها واهتمامه بأمرها.

كيف تقوى على الأرق وتنام نوما هادئا؟

  1.  ان فقدان النوم ليس مايتصوره الكثير من المصابين بالأرق هو حالة مرضية, فكثير من العباقرة والمبدعيين يناموا ساعة من اليوم أو ساعتين.
  2.  ان الأرق علامة ظاهرة على اصابتك باظطرابات نفسية عميقة وخفية في شخصيتك, ولذلك عليك أن تفتش عن الحلول لمشاكلك في أقرب وقت مستطاع.
  3. اذا كنت لاتستطيع الحصول على المساعدة من خارج ذلك في سبيل حل مشاكلك فجهز نفسك بقلم وقرطاس, واكتب في حالة الاستلقاء على قفاك وفي وضعية مرتخية على الفراش واكتب كل مايتبادر في ذهنك من الخواطر المزعجة.
  4. حاول أن تقاوم الميل فيك الى اتمام عمل يتطلب تركيزا متزايدا للانتباه في وقت متأخر من مسائك.
  5. اياك أن تتناول وجبة ثقيلة من الطعام قبل موعد ايوائك الى الفراش بساعتين,كما لايجوز أن تذهب للفراش جائعا.
  6. اقرأ قليلا في فراشك ولكن لا تقرأ الأشياء المثيرة والمهيجة, وسرح خواطرك في الأشياء السارة, هذا الأمر مماثلا لمشاهدتك فيلما أو برنامج في التلفاز.
  7. قاوم ميلك الى التقلب في الفراش, واضطجع فوقه بهدوء,وأرخ كافة عضلاتك الى أن تشعر بأن لجسمك وزنا ثقيلا عليه وتنفس تنفسا عميقا.
  8. لا تستعمل الحبوب المنومة الا في الحالات الاضطرارية وبحسب تعليمات الطبيب.

 

>Booking.com

عن نجلاء أحمد

كاتب ثقافي منذ عام 2006 تهوى الكتابة في الموضوعات الاجتماعية وفي علم الانسان وايضا في مجال العلوم الطبيعية والتكونولوجيا. الهواية :الندوات الثقافية والسياسية والمناظرات وبالاخص الدينية والفنون الابداعية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

إحدى عشر + 11 =